أخبارصحيفة البعث

أوكرانيا تعترف بعجزها عن إسقاط الصواريخ الباليستية الروسية

كييف – وارسو-  تقارير:

اعترف سلاح الجو بالقوات المسلحة الأوكرانية بعجز دفاعاته الجوية عن إسقاط الصواريخ الباليستية الروسية.

جاء ذلك فيما ذكره المتحدث باسم قيادة القوات الجوية الأوكرانية، يوري إغنات، الذي قال: “إن القذائف الباليستية غير متوفرة لإسقاط تلك الصواريخ، حيث إن الطريقة الأكثر فعالية لإسقاطها هي من خلال ضربها في بداية حركتها”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد نشرت اليوم لقطاتٍ لأعمال قتالية ضد منشآت القوات المسلحة الأوكرانية استخدمت في ضربها صواريخ “إسكندر” العملياتية التكتيكية.

وكان الجيش الروسي قد بدأ بشنّ ضربات صاروخية على البنية التحتية العسكرية الأوكرانية منذ 10 تشرين الأول الماضي، بعد يومين من محاولة تفجير جسر القرم الذي تعتقد موسكو أن وراءها جهاز الأمن التابع للنظام في كييف.

وفي سياق متصل، اعترف رئيس النظام الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في محادثة مع نظيره الأمريكي جو بايدن بأن 50% من البنية التحتية للطاقة في البلاد قد دمّرتها الضربات الروسية.

إلى ذلك، أعلن الرئيس البولندي أندريه دودا، أن بولندا وألمانيا ستبدآن العمل على نشر أنظمة صواريخ “باتريوت” الألمانية المضادة للطائرات على الحدود مع أوكرانيا في الأيام المقبلة.

وقال دودا بعد اجتماع مع نظيره الألماني: “اليوم أنا هنا في برلين، لأشكر السلطات الألمانية لقرارها إرسال بطاريات باتريوت الألمانية إلى بولندا لحماية أراضيها”.

وأضاف: “قبل البولنديون هذا الأمر كبادرة مهمّة، وخاصة بعد ما حدث على حدودنا الشرقية، عندما سقط صاروخ، أدّى إلى مقتل مواطنين بولنديين، ما أثار مخاوف كثيرة في المجتمع البولندي.. ومن الواضح للجميع أنه من الضروري تعزيز الدفاع الجوي والصاروخي لبولندا”.

وتابع: “تحدّثنا عن هذا الأمر مع الرئيس. وآمل أن تلتقي المجموعات ذات الصلة من الخبراء البولنديين والألمان في الأيام المقبلة، لتحديد موقع بطاريات باتريوت هذه، وبعد ذلك ستعمل هذه البطاريات قريباً على تشكيل الحماية”.