صحيفة البعثمحافظات

١٥٥٠ أسرة استفادت من منحتي القمح والدواجن

القنيطرة – محمد غالب حسين
وزعت مديرية الزراعة بالتعاون مع الهلال الأحمر 1500 منحة إنتاجية زراعية من بذار القمح على الفلاحين الفقراء في 20 قرية ضمن الوحدات الإرشادية الزراعية بريف المحافظة بالتعاون، وتضمنت المنحة 200 كغ من القمح و150 كغ من السماد الثلاثي الفوسفات لكل عائلة.
وأوضح مدير زراعة القنيطرة المهندس عبد الله شرارة أنه تمّ اختيار بذار القمح لأنه محصول استراتيجي، وأساس الأمن الغذائي والمصدر الأساسي لكسب العيش بالنسبة المزارعين، منوهاً بأن منحة القمح تقدم للعام السابع على التوالي في القنيطرة، وهي بدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، مشيراً  إلى أن المنحة استهدفت المزارعين غير القادرين على شراء البذار بغية زراعة أراضيهم، واستثمارها بالشكل الأمثل، إضافة إلى المزارعين المتضررين جراء الأزمة تشجيعاً على زراعة أراضيهم بهذا المحصول الاستراتيجي، مبيناً أن الكميات التي تم تخصيص الفلاحين بها في محافظة القنيطرة 300 طن من بذار القمح و225 طناً من السماد.
ولفت مدير الزراعة إلى مشاركة لجان من المجتمع المحلي ساهمت باختيار المستفيدين من المنحة الزراعية، حيث تكون مسؤولية اختيار المستفيدين مشتركة بين المجتمع المحلي والجمعيات الفلاحية والوحدات الإرشادية الزراعية، وعدم حصرها بمديرية الزراعة.
كما استفادت 50 أسرة أخرى من منحة الدواجن في كل من بلدتيّ خان أرنبة و الصمدانية الشرقية من أجل تخفيف العبء عن العائلات الأشد فقراً بعد الإنتهاء من الجلسات التدريبية للمستفيدين حول طرق تربية الدجاج و إدارة مشروعهم.
وتشمل المنحة 26 فرخة وديكاً و120 كغ من العلف وليتر فيتامين، مع معلف ومشرب، إضافة لبناء مسكن دجاج (بلوك + شبك) لكل أسرة، وتقديم خدمة المتابعة و الرعاية البيطرية، و ذلك بدعم من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.