أخبارصحيفة البعث

“شنغهاي للتعاون” : مستعدون للمساهمة بفضّ النزاع في أوكرانيا

بكين – سانا:

أعلن الأمين العام لمنظمة شنغهاي للتعاون تشانغ مينغ اليوم، أن المنظمة مستعدة لتهيئة الظروف من أجل إتمام تسوية مناسبة لفضّ النزاع في أوكرانيا.

ونقلت سبوتنيك عن مينغ قوله في تصريحات: إن “العديد من الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون مستعدون لتهيئة الظروف، بهدف تعزيز الاتصالات بين الدول المعنية، وإتمام التسوية المناسبة لفض الصراع.. كما تبذل جهودها للتغلب على الأزمة الإنسانية في أوكرانيا”.

وتابع مينغ بالقول: “بغض النظر عن التغيّرات الدولية واتساع دائرة الأصدقاء في منظمة شنغهاي للتعاون، نتذكر دائماً أننا منظمة تعاونية ولا نستهدف دولاً أخرى”، مشيراً إلى أن “التعاون ذا النفع المتبادل لدول المنظمة في مجال الطاقة له إمكانات كبيرة وآفاق واسعة لأنها تضم مورّدين ومستهلكين للطاقة، وهناك دول مصدّرة وأخرى مستوردة لموارد الطاقة”.

من جهة ثانية، لفت مينغ إلى أنه وفقاً لنتائج اجتماع وزراء دفاع الدول الأعضاء في المنظمة تم اتخاذ قرار بإجراء تدريبات عسكرية مشتركة لمكافحة الإرهاب تحت عنوان “السلام 2023” على أراضي روسيا الاتحادية، تتضمّن مواجهة التكتيكات الجديدة التي يستخدمها الإرهابيون الدوليون، بما فيها مكافحة الطائرات المسيرة، وضمان أمن المعلومات، ومنع الهجمات الإرهابية باستخدام الأسلحة الكيميائية والبيولوجية.