صحيفة البعثمحافظات

زيادة مساحات زراعة القطن في حلب

حلب- معن الغادري

ناقشت اللجنة العليا لمهرجان القطن مستلزمات واحتياجات توسيع زراعة المحصول للموسم القادم، وتذليل كلّ ما يعيق تنفيذ الخطة المقرّرة لزراعة القطن، بما في ذلك تسويق المحصول.

وبيّن الدكتور أحمد الجمعة مدير مكتب القطن أن العمل جارٍ بالتنسيق مع كافة الشركاء لزيادة إنتاج المحصول للموسم القادم، مشيراً إلى أن الخطة الإنتاجية المقررة تسير بشكل متوازن ودون أي معوقات وتشمل زراعة 58608 هكتارات، متوقعاً أن يصل الإنتاج إلى نحو 175824 طناً في كامل المساحات المزروعة بالقطر.

وأوضح الدكتور الجمعة في حديث لـ “البعث” أن الجهود منصبّة حالياً للاستفادة من كافة المواقع الصالحة للزراعة، وتأمين كلّ مستلزمات الزراعة والإنتاج للفلاحين، وحالياً تمّ إدخال مساحة 500 هكتار لزراعة القطن في محافظتي ريف دمشق وإدلب، ما سينعكس إيجاباً على الإنتاج، وتغطية حاجة السوق ووزارة الصناعة.

يُذكر أن الخطة الإنتاجية للموسم الماضي شملت ما يزيد عن 55 ألف هكتار، وتمّت زراعة 28870 هكتاراً، منها 590 هكتاراً في محافظة حلب، كما تمّ تسليم 14375 طناً لمؤسسة الأقطان.

من جهته أشار مدير عام مؤسسة حلج وتسويق الأقطان المهندس رامي سلوم إلى أن الكميات المستلمة من القطن المحبوب بلغت 14.375 ويتمّ حلجها في محالج تشرين والعاصي ومحردة، كما تمّ تزويد معملي الزيوت في حلب وحماة بـ 6 آلاف طن من بذور القطن.