أخبارصحيفة البعث

دولٌ شقيقة وصديقة تقدّم التعازي لسورية وتبدي استعدادها للمساعدة

عواصم – سانا:

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن روسيا أبدت استعدادها لمساعدة سورية في مواجهة آثار الزلزال المدمر الذي ضربها فجر اليوم، وهي تنتظر أي طلب سوري بهذا الخصوص.

وأشار بيسكوف في تصريح صحفي اليوم إلى أن المعدات والتقنيات الروسية لتحديد جدوى المباني بعد الزلازل والمساعدات الأخرى بعد الكارثة الطبيعية التي أودت بحياة العديد من الضحايا يمكن تقديمها لسورية إذا طلبت دمشق ذلك.

وفي وقتٍ لاحق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الوزير سيرغي شويغو أمر القوات الروسية الموجودة في سورية بتقديم مساعدات للتعامل مع تداعيات الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد فجر اليوم.

وقالت الوزارة في بيان: إن أكثر من 300 جندي روسي، و60 وحدة هندسية عسكرية يشاركون بتقديم المساعدة في سورية، من خلال إزالة الركام والبحث عن ناجين وتقديم المساعدة الطبية لهم في المناطق التي تعرضت لأكبر قدر من الدمار.

ولفتت الوزارة إلى أن مركز التنسيق الروسي في سورية نشر ست نقاط تقدم مساعدات إنسانية للمتضررين تشمل الطعام والضروريات الأخرى، مشيرةً إلى أنه تم إنشاء مجموعة متنقلة من الأطباء العسكريين الروس في قاعدة حميميم وهي على استعداد دائم لتقديم المساعدة بالتنسيق مع الجانب السوري.

معاون وزير الصحة الروسي أليكسي كوزنيتسوف أعلن أن الوزارة مستعدة لإرسال اختصاصيين طبيين إلى سورية، لتقديم المساعدة لضحايا الزلزال الذي ضربها فجر اليوم في حال طلبت ذلك.  وقال كوزنيتسوف في تصريح لوكالة “سبوتنيك”: “نحن بالتأكيد مستعدون لإرسال متخصصين لمساعدة الضحايا إذا كانت هناك طلبات في هذا الخصوص”.

وفي سياق متصل، قدّم رئيس مجلس الشورى الإسلامي محمد باقر قاليباف تعازيه الحارة في ضحايا الزلزال الذي ضرب سورية فجر اليوم، وأسفر عن سقوط مئات الضحايا.

ودعا قاليباف خلال الجلسة العلنية اليوم لمجلس الشورى الإسلامي بالرحمة لضحايا الزلزال، وأن يلهم أهلهم وذويهم جميل الصبر والسلوان.

من جانبه أعرب الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم عن بالغ أسفه وحزنه لهذه المأساة، مقدماً تعازيه لأسر ضحايا هذا الحادث المؤلم، ومتمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

وأعرب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان عن بالغ الحزن والأسى، جراء تداعيات الزلزال العنيف الذي ضرب سورية وتركيا اليوم.

وقال عبد اللهيان في حسابه على موقع تويتر: إننا في إيران نتعاطف مع الحكومة والشعب في سورية إثر هذه الكارثة المؤلمة، ومستعدون لتقديم المساعدات من أجل تجاوز هذه المحنة.

بدوره أكد كبير مساعدي وزير الخارجية للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون خلال اتصال عبر الفيديو، ضرورة إرسال مساعدات إنسانية عاجلة إلى منكوبي الزلزال في سورية.

واستعرض الجانبان مستجدات الظروف الإنسانية في سورية، ولا سيما عقب الزلزال الشديد الذي ضربها فجر اليوم، إضافة إلى سير التطورات السياسية.

وأعربت الصين، عن استعدادها لإرسال مساعدات إنسانية عاجلة إلى سورية، لمواجهة آثار الزلزال الذي ضربها فجر اليوم.  ونقلت وكالة “شينخوا” عن المتحدث باسم الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي شو وي قوله اليوم: إن بكين مستعدة لتقديم مساعدات إنسانية عاجلة إلى سورية، وفقاً للاحتياجات.  وأعرب وي عن تعازي الصين لأسر الضحايا، وقلقها بشأن الخسائر في الأرواح والممتلكات، مشيراً إلى أنها على اتصال مع سورية.

من ناحيتها، أعربت سلطنة عمان عن تضامنها مع سورية حكومة وشعباً، إثر الزلزال المدمر الذي ضربها فجر اليوم.

وقالت وزارة الخارجية العمانية في بيان: “تعرب سلطنة عُمان عن خالص تعازيها وصادق مواساتها وتضامنها مع الجمهورية العربية السورية الشقيقة، وأسر الضحايا والشعب السوري في ضحايا الزلزال المدمر الذي وقع فجر اليوم، كما تعبر عن التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين”.

وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية أعربت عن تعازيها لحكومة وشعب سورية، ولأهالي الضحايا، إثر الزلزال المدمر الذي ضربها فجر اليوم، وخلف خسائر في الأرواح والممتلكات والبنى التحتية.

وقالت الوزارة في بيان اليوم: إن “الجزائر التي تشاطر ألم هذه الفاجعة الأليمة مع أشقائها في الجمهورية العربية السورية، تؤكد تضامنها التام معها، وتعرب عن تطلعها لتجاوزها هذه المحنة بكثير من الصبر والعزم والثبات”.

من جانبها، أعربت وزارة الخارجية والمغتربين في لبنان عن عميق تعاطفها وتضامنها مع سورية، حيال الكارثة التي سببها الزلزال الضخم الذي ضرب سورية فجر اليوم، مخلفا مئات الضحايا وعدداً كبيراً من المصابين، إضافة إلى انهيار وتصدع مئات الأبنية السكنية.

الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل أعرب عن تعازيه للشعب والحكومة في سورية، حيال الزلزال الذي تسبب بأضرار مادية وبشرية.

وقال كانيل في حسابه على موقع تويتر اليوم: أعرب عن تعازي لسورية شعباً وحكومة، وكذلك تضامننا واستعدادنا للتعاون في تقديم المساعدة للمتضررين.

من جهته أعرب وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغير في حسابه على تويتر، عن أعمق تعازي بلاده للشعب والحكومة السورية، مؤكداً استعدادها للتعاون في مواجهة تداعيات الزلزال، ومتمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

وقدمت الوزارة في بيان لها أحر التعازي لحكومة وشعب سورية ولذوي الضحايا، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

وأبدت الوزارة استعداد لبنان لتقديم يد العون والمساعدة لسورية في مواجهة تداعيات هذا الزلزال.

كذلك أعربت مصر والسعودية عن خالص تعازيهما وتضامنهما مع سورية في مواجهة آثار الزلزال المدمر الذي وقع فجر اليوم.

وأكدت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها اليوم استعداد بلادها لتقديم المساعدة في مواجهة آثار هذه الكارثة المروعة، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

من جانبها قالت وزارة الخارجية السعودية في بيان: إن “المملكة تتابع عن كثب مجريات الأحداث المؤسفة في الجمهورية العربية السورية، إثر الزلزال الذي أسفر عن وفيات وإصابات”.

وأعربت الخارجية السعودية عن تضامن المملكة ومواساتها وتعازيها للأشقاء في سورية، وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد أعرب عن تعازيه بضحايا الزلزال الذي ضرب سورية مؤكداً تضامن بلاده مع أهاليهم.

وقال رشيد في حسابه على موقع توتير: “نتابع بحزن بالغ نبأ سقوط ضحايا جراء الزلزال الذي ضرب سورية اليوم، ونقدم أحر التعازي لعائلاتهم ومشاعرنا معهم بهذا الحادث المفجع”.

وأعرب رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي عن تعازيه بضحايا الزلزال وقال في حسابه على موقع تويتر: “نتقدَّم بأحرِّ التعازي والمواساة بضحايا الزلزال الذي ضرب مناطق في سورية”، معبراً عن تضامنه مع الشعب السوري لتجاوز هذه المحنة ومتمنياً الشفاء والعافية للمصابين.