أخبارصحيفة البعث

إيران تؤكّد عزمها الرد بالمثل على عقوبات الاتحاد الأوروبي

طهران – سانا:

أكّد المتحدّث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن بلاده ستعلن قريباً قائمة عقوبات مضادة، رداً على العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي مؤخراً عليها.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “ارنا” عن كنعاني قوله في تصريح اليوم: “رداً على العقوبات الأخيرة التي فرضها الاتحاد الأوروبي بحق مواطنين إيرانيين وبعض مؤسسات الدولة، فإن إيران ستعلن قريبا عقوباتها المضادة”، مشدّداً على أن “تصرّفات الغرب المعادية لإيران مرفوضة وغير بنّاءة ومخالفة لميثاق الأمم المتحدة والأنظمة الدولية، وليس له الحق في التدخل بالشؤون الداخلية للدول المستقلة”.

وأشار كنعاني إلى أن بلاده “لن تتردّد في استخدام قدراتها وإمكاناتها وحقوقها القانونية لردع السلوك الخاطئ وغير البنّاء لهذه الدول واتخاذ الإجراءات في الوقت المناسب”.

وردّاً على سؤال بشأن موضوع المفاوضات المتعلقة بتبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة قال كنعاني: “إن بلاده تتعامل مع هذه القضية من وجهة نظر إنسانية”، لافتاً إلى أن “المفاوضات غير المباشرة بشأن تبادل السجناء تتم عبر وسيط ولكن لم يتم استكمالها بسبب سوء نية واشنطن”.

وأوضح كنعاني أن الولايات المتحدة تواصل احتجاز وسجن مواطنين إيرانيين بسبب اتهامات لا أساس لها من الصحة.

من جهتها، أعلنت العلاقات العامة للسلطة القضائية الإيرانية في محافظة طهران أن المحكمة الثورية هناك حكمت اليوم على “جمشيد شارمهد” متزعم زمرة “تندر” الإرهابية بالإعدام بتهمة تخطيط وتنفيذ أعمال إرهابية.

وحسب وثائق القضية فقد خطط شارمهد لارتكاب 23 عملاً إرهابياً ونجح في تنفيد 5 منها.

يذكر أن شارمهد هو متزعم زمرة تندر الإرهابية التي بدأت نشاطها في العقدين الماضيين باسم دعاة الملكية لمصلحة فلول النظام البهلوي البائد، وقد ألقت قوات الأمن الإيرانية القبض عليه في آب 2016، وذلك في عملية معقدة وناجحة.

ميدانياً، أعلن قائد حرس الحدود في الجيش الإيراني سردار أحمد علي كودرزي عن ضبط سفينة قبالة سواحل محافظة بوشهر جنوب إيران، تحمل أكثر من 5 آلاف أداة حادة أمريكية الصنع.

وقال كودرزي في تصريح له: “إنه تم خلال الأشهر الأربعة الماضية ضبط 3 آلاف قطعة سلاح حربي كانت بحوزة المجرمين بالقرب من الحدود”.