أخبارصحيفة البعث

ريابكوف: واشنطن ملزمةٌ بالامتثال الكامل لمعاهدة “ستارت”

موسكو – سانا:

أكّد نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي ريابكوف أن الولايات المتحدة لم تعلّق مشاركتها في معاهدة ستارت الجديدة، ولذلك فهي ملزمة بالامتثال الكامل لبنود هذه المعاهدة.

وقال ريابكوف في تصريح اليوم: “إن الولايات المتحدة على عكس روسيا لم تعلّق رسمياً تطبيق المعاهدة من جانبها، فهي ملزمة بالامتثال الكامل لأحكامها، وبالتالي فإن فشلها في تزويدنا ببيانات معينة يوسّع قائمة انتهاكات المعاهدة من واشنطن التي تضمّنت منذ فترة طويلة عناصر خطيرة للغاية”.

وأشار ريابكوف إلى أن “الأمريكيين يفشلون بشكل مستمر وصارخ في تنفيذ المعاهدة، ويحاولون نقل المسؤولية على الجانب الآخر وهذا لن ينجح”، مشدّداً على أن روسيا لا تزال ملتزمة طوعاً بالبنود التي حدّدتها المعاهدة دون أن يعتمد ذلك على ما إذا كان الأمريكيون يرسلون الإخطارات المطلوبة منهم أم لا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع في الـ28 من الشهر الماضي قانوناً بشأن تعليق مشاركة بلاده في معاهدة خفض الأسلحة الاستراتيجية والحدّ منها (ستارت 3)، مؤكداً أن بلاده ورغم ذلك لم تنسحب من المعاهدة.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية صباح اليوم أن القوات الاستراتيجية بدأت مناوراتٍ تشمل أنظمة صواريخ (يارس) النووية الباليستية العابرة للقارات.

ونقلت سبوتنيك عن بيان للخدمة الصحفية بوزارة الدفاع قوله: إن “عملية اختبار متكاملة في تشكيل أومسك الصاروخي بدأت بالتزامن مع تدريبات للقيادة والأركان في تشكيل نوفوسيبيرسك المجهز بصواريخ (إر إس 24 يارس) المتنقلة”، موضحاً أنه “بشكل إجمالي يشارك في هذه التدريبات أكثر من 3 آلاف عسكري ونحو 300 قطعة من المعدات، وستقوم لجنة من قيادة قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية بالتحقّق من تناسق عمل العسكريين في أداء وتنفيذ المهام”.

وبيّن مصدر في الوزارة أن هذه التدريبات تجري وفقاً لخطة الإعداد والتدريب لهذا العام، كما ستنفّذ قوات الصواريخ الاستراتيجية تدريباتٍ في مجال التمويه والتصدّي لوسائل الاستطلاع الجوي الحديثة بالتعاون مع تشكيلات ووحدات المنطقة العسكرية المركزية والقوات الجوية الروسية، وسيتم خلال ذلك تركيز الاهتمام على استخدام الطائرات دون طيار من مختلف الفئات والأنواع.

يُشار إلى أن (إر إس 24 يارس) هي منظومة استراتيجية مزوّدة بصواريخ باليستية عابرة للقارات تعمل بالوقود الصلب، وهي تعديل محدث لمنظومات (توبول إم) وإحدى الخصائص الرئيسية لصاروخ (يارس) هي مداه البالغ 12000 كلم، ما يسمح بإصابة أبعد المواقع في العالم، وإضافة إلى ذلك تصل سرعة الصاروخ إلى 14 ماخ، ويمكن أن تعادل قوته التفجيرية الإجمالية مليون طن من الـ(تي إن تي).