أخبارصحيفة البعث

بوتين: الاقتصاد الروسي ينمو بانتظام

موسكو – تقارير:

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الاقتصاد الروسي يواصل نموه بتتابع وبصورة منتظمة، بينما سيحقق الناتج الروسي نمواً ملحوظاً حتى نهاية العام الجاري.

ونقلت وكالة نوفوستي عن بوتين قوله في اجتماع حكومي: إن مؤشرات النمو هذه جاءت بعد أن انطلقت الحكومة من أن الناتج المحلي الإجمالي سينخفض 0.8 المئة هذا العام.

وأشار بوتين إلى أن إيرادات الميزانية الروسية بلغت في الربع الأول من العام الجاري مستوى 13 تريليون روبل، متوقعا زيادة إيرادات الميزانية من قطاعات غير النفط والغاز في الربع الثاني من العام ذاته.

وفي شأنٍ آخر، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده لن تخفي موقفها من محاولات الدول الغربية تقويض علاقة الدول الجارة لروسيا معها.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره الكازاخستاني مراد نورتلو، حول اتصالات واشنطن وبروكسل مع جيران روسيا: “إن الدول الغربية تحاول استخدام التهديد والابتزاز، وتجبر حلفاء روسيا على تقويض علاقاتها معها، وحينها فإن روسيا لن تخفي موقفها من مثل هذه المحاولات”، لافتاً في الوقت نفسه، إلى أن الاتصالات ما بين الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي مع جيران روسيا لا يمكن أن تثير المخاوف إذا ما كان الحديث يدور عن تفاعل متساو في الحقوق مفيد للطرفين شفاف، ويتم تنفيذه وفقاً للقانون الدولي.

إلى ذلك، أعلنت النيابة العامة الروسية اليوم أن المنظمة الألمانية غير الحكومية “منتدى المجتمع المدني الروسي والاتحاد الأوروبي”، غير مرغوب فيها في روسيا.

وقالت النيابة العامة في بيان لها: بناءً على نتائج التفتيش، قرر مكتب المدعي العام في روسيا تصنيف أنشطة المنظمة الألمانية غير الحكومية “منتدى المجتمع المدني بين روسيا والاتحاد الأوروبي” أنها غير مرغوب فيها على أراضي روسيا، مؤكدة أن نشاط هذه المنظمة يهدد أسس النظام الدستوري وسلامة أراضي روسيا وأمنها، موضحةً أن هذه المنظمة تهدف أنشطتها إلى إقامة تفاعل بين مؤسسات الاتحاد الأوروبي والمنظمات غير الحكومية الروسية، وجمع المعلومات حول الأوضاع الداخلية في روسيا، وإقامة اتصالات مع “المهاجرين السياسيين” الروس من أجل استخدامهم للإضرار بمصالح روسيا.

من جهةٍ أخرى، انتقدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قيام بريطانيا بمنع بث وقائع اجتماع غير رسمي لأعضاء مجلس الأمن الدولي، خصص للإجراءات الروسية لإجلاء الأطفال من منطقة النزاع، مؤكدة أنه استعراض.

وقالت زاخاروفا على تلغرام: مؤخراً منعت بريطانيا بث وقائع اجتماع غير رسمي لأعضاء مجلس الأمن الدولي وفقاً لـ “صيغة آريا”، تم تخصيصه لعرض الإجراءات الروسية لإجلاء الأطفال من منطقة النزاع، مضيفة: إن هذا بحد ذاته استعراض دوري للرقابة الحقيقية من جانب سلطات لندن.

وتابعت زاخاروفا: إنه لم يقم أحد بمنع بث الوقائع لجلسات مجلس الأمن الدولي، أو اللقاءات وفق “صيغة آريا” حتى عندما يصدر عن ممثلي لندن أو جيرانهم الهراء الصريح والأكاذيب المكشوفة مثل أنبوب كولن باول، وأكاذيب الخوذ البيضاء، وقضية سكريبال وغيرها، متسائلة أين هي حرية الكلمة، وحرية التعبير التي يستميت الغرب في الدفاع عنها أحياناً، موضحةً أن البريطانيين يزعمون أن الدافع خلف تصرفهم هو الرغبة في منع نشر المعلومات المضللة المزيفة على منصة الأمم المتحدة، ولكن من الذي أثبت أن الأمر مزيف ومضلل حتى قبل أن يصدر وينتشر.

وفي شأن المعامل البيولوجية الأمريكية في أوكرانيا، أعلن مجلس الدوما الروسي أنه سيرسل التقرير النهائي لنتائج عمل اللجنة البرلمانية للتحقيق في أنشطة المعامل إلى جميع دول العالم.

وقالت نائبة رئيس المجلس والرئيسة المشاركة للجنة إيرينا ياروفايا حيث يخطط نواب المجلس اليوم للاستماع إلى التقرير النهائي حول نتائج عمل اللجنة في حديثها للصحفيين: “سوف ينشر التقرير، ويرسل إلى الرئيس الروسي”، مؤكدة عزمها إرسال المعلومات إلى الجميع حتى يتمكن زملاؤنا في جميع البرلمانات وفي جميع دول العالم من فهم وإدراك حقيقة التهديد الموجود في العالم.

وتأسست اللجنة البرلمانية للمختبرات البيولوجية في 23 آذار 2022 ويرأسها رئيسان مشاركان هما إيرينا ياروفايا نائبة رئيس مجلس الدوما وكونستانتين كوساتشيف نائب رئيس مجلس الاتحاد.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت في الـ 7 من الشهر الجاري أن الولايات المتحدة استأنفت برنامج بناء المختبرات البيولوجية في أوكرانيا، وتقوم بتوسيع برامج تدريب علماء الأحياء الأوكرانيين، مبينة أن الحقائق التي كشفتها تجبر واشنطن على إخفاء الطبيعة الحقيقية لهذه البرامج.