أخبارصحيفة البعث

قائد الجيش الإيراني: بوادر زوال “إسرائيل” باتت تلوح في الأفق

طهران – وكالات:

قال القائد العام للجيش الإيراني اللواء عبد الرحيم موسوي: “نشاهد الآن تخبط واضطراب نظام الهيمنة، وبوادر انهيار وزوال (إسرائيل) باتت تلوح في الأفق بشكل أكبر مما مضى”.

ووفقاً لقناة “العالم” الإيرانية، صرح اللواء موسوي في مراسم إزاحة الستار وضم أسلحة ومعدات جديدة ومتطورة ومحدثة لوحدات القوات البرية للجيش الإيراني، صباح الثلاثاء، بأن إيران تتجه نحو مزيد من الاقتدار والصلابة والتحسن في العلاقات الخارجية مع الدول الجارة وتمتين العلاقات الاستراتيجية مع قوتين عظميين في العالم، وإرساء توازن قوى في غرب آسيا والعالم، مضيفاً: إن القوة والاقتدار العسكري القائم على الذات هو من أهم عوامل الحفاظ على السلام والاستقرار والاستقلال والأمن وحدود وثغور البلاد.

وأفاد بأن الجيش الإيراني يعد العدة لتنفيذ المهام الحساسة الموكلة إليه عبر الإشراف الاستخباري الكامل ورصد التهديدات واستخدام التكنولوجيات الحديثة والقدرات العلمية والشركات المعرفية والصناعات الدفاعية، مبيناً أنه ورغم عدم إمكانية عرض كل ما لدى الجيوش من قدرات وإمكانيات، لكنه سيتم في ربيع هذا العام إظهار جزء من قدرات القطاعات الأخرى للجيش الإيراني والتي يمكن الكشف عنها.

وبين اللواء موسوي أن الأسلحة والمعدات التي تم ضمها للقوات البرية الإيرانية لها 4 خصائص، بعيدة المدى ودقيقة الإصابة وذكية وقابلة للتشبيك، وتلبي حاجة اليوم وكذلك الحروب المستقبلية وسيتم استخدامها ضمن الوحدات الصاروخية والطائرات المسيرة والحرب الالكترونية والدفاع الجوي وطيران الجيش وقوات الرد السريع والقوات المنقولة السريعة والقوات المدرعة والمدفعية.

وفي سياقٍ متصل، أعلن قائد القوات البرية في الجيش الإيراني العميد، كيومرث حيدري، عن إزاحة الستار عن إنجازات تسليحية جديدة للقوات البرية، مشيراً إلى خصائصها.

وقال العميد حيدري: إن قسماً من هذه الانجازات التسليحية يتعلق بأسلحة تم تطويرها وتحديثها حسب أحدث التكنولوجيات العالمية، والقسم الآخر هو إزاحة الستار عن أسلحة خاصة ستبدأ القوات البرية للجيش الإيراني باستخدامها، معتبراً أن جميع هذه الإنجازات التسليحية بأنها إبداعية وهي نتاج معرفة وجهود علمية لعلماء القوات البرية للجيش وتم تصميمها وإنتاجها حسب حاجة هذه القوات، وموضحاً أنه كان من الضروري أن تكون المنتجات العسكرية الجديدة هذه تتمتع بـ4 خصائص هامة وهي أن تكون بعيدة المدى ونقطوية الإصابة وذكية ودقيقة الاستهداف.

وأشار العميد حيدري إلى أن القسم الثالث هي أسلحة كانت موجودة بحوزة القوات البرية للجيش ونحن قمنا بغضفاء تطوير تكنولوجي عليها، وأن الهدف من ذلك هو امتلاك قوات برية مؤثرة في ساحات الحروب المستقبلية”.

ميدانياً، أعلنت السلطات الإيرانية مقتل رئيس دائرة مكافحة المخدرات في مدينة رودان بمحافظة هرمزكان جنوب البلاد، خلال اشتباك مسلح مع عصابات تهريب المخدرات.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) أن العقيد سعيد مريدي قتل الليلة الماضية خلال اشتباك مسلح مع عصابات تهريب المخدرات في منطقة (رودخانه بر).

جدير بالذكر أن أكثر من 3800 قتيل من قوات الأمن الإيرانية سقطوا إضافة إلى 12 ألف مصاب خلال مواجهة شبكات تهريب المخدرات التي تحاول استخدام الأراضي الإيرانية كخط ترانزيت لنقل هذه المخدرات إلى مناطق أخرى.