أخبارصحيفة البعث

بوتين يتفقّد مقرّين للقوات الروسية على محوري خيرسون ولوغانسك

موسكو- سانا

أعلن المكتب الصحفي للرئاسة الروسية اليوم أن الرئيس فلاديمير بوتين تفقّد مقرّين للقوات الروسية على محوري خيرسون ولوغانسك، واستمع إلى تقارير القادة العسكريين الميدانيين حول سير العمليات العسكرية.

وحسب بيان للكرملين نقلته وكالة سبوتنيك، طلب الرئيس الروسي خلال اجتماعه مع القادة العسكريين في مقر مجموعة “دنيبر” على محور خيرسون إبداء رأيهم بشأن الوضع في اتجاهات خيرسون وزابوروجيه، وتبادل المعلومات معهم حول تطوّرات الوضع في هذه المنطقة.

واطّلع بوتين على التقارير العسكرية المرتبطة بهذا المحور من قائد القوات العسكرية المجوقلة وقوات المظليين في الجيش الروسي العقيد ميخائيل تبلينسكي، كما قدّم قائد مجموعة “دنيبر” العسكرية العقيد أوليغ ماكاريفيتش وقادة عسكريون آخرون تقاريرهم العسكرية المرتبطة بالتطوّرات في منطقة العمليات العسكرية في أوكرانيا.

وزار الرئيس بوتين غرفة عمليات مجموعة قوات “فوستوك” في جمهورية لوغانسك، واستمع لتقارير من القادة العسكريين حول الوضع على المحور.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش الروسي قضى على 460 جندياً ومرتزقاً أوكرانياً، إضافة إلى تدمير عدد من المعدات العسكرية الأمريكية و6 طائرات مسيرة أوكرانية خلال اليوم الماضي.

وقالت الوزارة في تقريرها اليومي عن سير العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا: إن الضربات الجوية ونيران المدفعية لمجموعة (الغرب) في اتجاه كوبيانسك، أصابت نقاط تمركز الأفراد والمعدات العسكرية، حيث تمّ صدّ أعمال مجموعتي تخريب واستطلاع أوكرانية في جمهورية لوغانسك الشعبية ومنطقة خاركوف، وبلغت خسائر العدو ما يصل إلى 35 جندياً وتم تدمير دبابة واحدة ومدرّعتين قتاليتين وسيارتين ومدفع هاوتزر (إم 109 بلادين) أمريكي الصنع، وآخر من طراز (دي 20).

وفي اتجاه كراسنوليمان، أحبطت المدفعية وأنظمة قاذفات اللهب الثقيلة لمجموعة (المركز) الهجوم المضاد للعدو في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، حيث ألحقت خسائر تصل إلى أكثر من 80 جندياً أوكرانياً، وتم تدمير مدرّعتين قتاليتين.

وفي اتجاه دونيتسك، نجحت وحدات ونيران المدفعية في دعم مفارز الهجوم للسيطرة على ثلاث كتل في الأجزاء الشمالية والوسطى والجنوبية من مدينة أرتيوموفسك –باخموت الأوكرانية، بينما دعمت القوات المحمولة جواً ووحدات مجموعة قوات (الجنوب) الأعمال القتالية لمفارز الهجوم، ومنعت محاولات العدو للهجوم المضاد.

كذلك ألحقت قوات (الجنوب) خسائر بين صفوف العدو المتقدّمة لشن هجوم مضاد في مناطق قرى تشاسوف يار وكونستانتينوفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية ولدعم تلك الفرق أجريت 6 طلعات جوية، كما أتمّت وحدات المدفعية مهمة إطلاق النار، وبلغت خسائر العدو فيه أكثر من 290 جندياً أوكرانياً ومرتزقاً، وتم تدمير مدرعة قتالية للمشاة و3 مدرعات قتالية و8 مركبات وراجمة صواريخ (غراد) ونظام مدفعي (إم 777) أمريكي الصنع ورادار قتالي مضاد للبطاريات (آن- تي بي كيو-50) أمريكي الصنع.

وفي اتجاه جنوب دونيتسك وزابوروجيه، ألحقت الضربات الجوية ونيران المدفعية من مجموعة (الشرق) خسائر تقدّر بـ30 جندياً، وتم تدمير 3 مدرعات قتال مشاة وشاحنتين صغيرتين ومدفع هاوتزر (دي 20)، إضافة إلى تدمير مستودعي ذخيرة في زابوروجيه.

أما في اتجاه خيرسون، فقد تم القضاء على ما يصل إلى 25 جندياً أوكرانياً وتدمير 3 مركبات ونظام مدفعي (إم 777) أمريكي الصنع، إضافة إلى مدفعي هاوتزر (دي 30).

كذلك ألحق الطيران العملياتي والتكتيكي والقوات الصاروخية والمدفعية لمجموعة (سيلا) أضراراً بـ98 وحدة مدفعية في مواقع إطلاق النيران في 126 مقاطعة.

وتعرّضت مراكز القيادة والمراقبة لكتيبتي الألوية الميكانيكية (110 و25) للقصف في جمهورية دونيتسك الشعبية وتم تدمير مستودعي وقود للمعدات العسكرية الأوكرانية في منطقة نيكولاييف.

ودمّرت أنظمة الدفاع الجوي 6 طائرات مسيّرة أوكرانية في منطقة خاركوف وجمهورية لوغانسك الشعبية.

وأكّدت الوزارة أن إجمالي ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا، بلغ 407 طائرات و228 مروحية و3770 طائرة دون طيار و415 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و8711 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى و1087 راجمة صواريخ متعدّدة و4614 قطعة مدفعية ميدانية وقذائف هاون و9582 مركبة عسكرية خاصة.