الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“مدينة المسنّين” تتحدّى الشيخوخة في الصين

يحافظ مسنّون داخل صالة رياضية في رودونغ على لياقتهم البدنية من خلال ممارسة كرة الطاولة، وبعدما كانت هذه المدينة الصينية نموذجاً لسياسة الطفل الواحد باتت راهناً من المناطق التي تضم أعلى نسبة من كبار السنّ في الصين.

وشهدت المدينة الساحلية الواقعة شمال شنغهاي ارتفاعاً بطيئاً في أعداد سكانها منذ ثمانينات القرن العشرين لدرجة أنّ مَن تتخطى أعمارهم الـ 60 يمثلون حالياً 39 في المئة من سكانها مقابل نسبة 18,7 في المئة على الصعيد الوطني.

ومن المؤشرات إلى هذه التغييرات الديموغرافية الكبيرة، أنّ مدرسة سابقة مهجورة استحالت مكاناً لنمو الأعشاب الضارة في حين توفر جامعة محلية دروساً معينة لكبار السن، وفقاً لوكالة فرانس برس.

ورودونغ بمثابة مختبر للتحديات الديموغرافية التي تواجهها الصين، فالمشكلة في هذا الخصوص دقيقة لأنّ شيخوخة السكان مقرونة بنزوح الفئة الشابة إلى المدن.

ويظهر تعداد للعام 2021 أنّ إجمالي عدد السكان في رودونغ يبلغ نحو 880 ألفاً، وهو رقم أقل بحوالى 116 ألفاً من العدد السابق.

وتلقي شيخوخة السكان بثقلها على الشباب الصينيين لأنّ العائلات غالباً ما تضم ابناً واحداً ويتعيّن عليه تالياً رعاية أفراد الأسرة المسنين بمفرده من دون مساعدة شقيق أو أخت.