أخبارصحيفة البعث

القوات الروسية تشنّ “ضربة مركّزة” على احتياطيات ومستودعات للجيش الأوكراني

موسكو – وكالات

قالت “الدفاع الروسية” اليوم الثلاثاء: إن قواتها وجّهت الليلة الماضية ضربة مركّزة بأسلحة بعيدة المدى عالية الدقة، استهدفت نقاط انتشار مؤقت لاحتياطيات الجيش الأوكراني ومستودعات ذخيرة له.

وأكّدت الدفاع الروسية في تقريرها اليومي أن هذه الضربات التي شنّت من البحر والجو، حقّقت غرضها وتمّت إصابة كل الأهداف المحدّدة لها، ما أحبط نقل الاحتياطيات وكذلك إيصال الذخيرة إلى مناطق القتال.

وذكرت الدفاع الروسية أنه على محور دونيتسك واصلت الفصائل الهجومية القتال في الجزء الغربي من مدينة أرتيوموفسك (باخموت)، مشيرة إلى أن خسائر العدو على هذا المحور تجاوزت 465 من الجنود والمرتزقة الأجانب خلال يوم.

وتم القضاء على نحو 35 جندياً أوكرانياً على محور كوبيانسك، و75 جندياً على محور كراسني ليمان، و90 جندياً على محوري جنوب دونيتسك وزابوروجيه، إضافة إلى 30 جندياً على محور خيرسون، لتصبح حصيلة الخسائر اليومية للقوات الأوكرانية حوالي 695 فرداً.

وتضمّنت خسائر العدو في المعدات على المحاور المذكورة 3 دبابات، ومدفعاً ذاتي الحركة “أكاتسيا”، وآخر من طراز “غفوزديكا”، وراجمتي صواريخ “غراد”، و4 مدافع هاوتزر “دي-30” واثنين من طراز “دي-20″، إضافة إلى هاوتزر “مستا-بي” وعدد من المدرّعات والمركبات الخاصة.

وكانت أبرز النقاط الأخرى الواردة في تقرير الدفاع الروسية، إصابة 72 وحدة مدفعية أوكرانية في مواقع إطلاق النار وقوات ومعدات عسكرية في 94 منطقة، وتدمير 3 مستودعات ذخيرة في زابوروجيه، وخيرسون، ودونيتسك، وإسقاط طائرة “سو-25” أوكرانية في خيرسون، واعتراض 3 قذائف من راجمات الصواريخ “أوراغان” وHIMARS، وصاروخ تكتيكي “توتشكا-أو”، وتدمير 10 طائرات دون طيار أوكرانية.

ومجموع ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة 419 طائرة، و230 مروحية، و4052 طائرة دون طيار، و421 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و9046 دبابة ومدرّعة أخرى، و1098 راجمة صواريخ، و4774 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون و10077 مركبة عسكرية خاصة.

وكانت القوات الروسية أعلنت في وقت سابق اليوم أنها تصدّت لعملية إنزال قامت بها مجموعة من المخرّبين الأوكرانيين على الضفة اليسرى لنهر دنيبر في منطقة خيرسون.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن مصدر عسكري قوله: إن “المجموعة قامت بمحاولة إنزال فاشلة على الضفة اليسرى لنهر دنيبر شمال مدينة اليوشكا باستخدام سبعة زوارق سريعة”، موضحاً أن القوات الروسية تصدّت للمحاولة وأفشلتها، حيث لاذت المجموعة بالفرار.

وأشار المصدر إلى أن مداخل جميع الجزر عند مصبّ نهر دنيبر بالقرب من خيرسون وعند المخرج إلى خليج دنيبر تخضع في الوقت الحالي للسيطرة الكاملة للقوات الروسية.

من جهته أفاد ألكسندر سافتشوك رئيس المركز الصحفي لمجموعة قوات (تسنتر) الروسية بأن قاذفة روسية من المجموعة قصفت جسراً عائماً للقوات الأوكرانية، ودمّرت طائرة دون طيار.

وقال سافتشوك: “على محور كراسنوليمانسكي وجّهت وحدات من المجموعة ضربات نارية لمناطق تمركز قوة بشرية وآليات نارية للقوات الأوكرانية، وقصفت قاذفة قنابل من المجموعة جسراً عائماً ومعاقل تجمّع للمتطرفين الأوكرانيين، كما دمّرت منظومات الدفاع الجوي طائرة مسيرة تابعة للقوات الأوكرانية”.