أخبارصحيفة البعث

بوتين للمشاركين بالقمّة العربية: تعزيز التعاون بشكل يتماشى مع بناء نظام متعدّد الأقطاب

موسكو – سانا   

أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اهتمام روسيا بتعزيز التعاون مع الدول العربية، مشيراً إلى أهمية بناء نظام عادل يقوم على مبادئ تعدّد الأقطاب.

وقال بوتين في برقية أرسلها إلى المشاركين في القمّة العربية المنعقدة اليوم في مدينة جدة السعودية: إن “روسيا تولي تقليدياً أهمية كبيرة لتطوير العلاقات الودية وتعاون الشراكة البنّاءة مع دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك في إطار الحوار مع جامعة الدول العربية من أجل الاستجابة للتهديدات والتحدّيات التي تواجه الإنسانية الحديثة بشكل فعّال”.

وأضاف بوتين: “نحن عازمون على مواصلة دعم الجهود الجماعية من أجل الحل السلمي للقضايا الإقليمية، بما في ذلك الأزمات في السودان واليمن وليبيا وسورية مع الاحترام الثابت لسيادة الدول وأحكام القانون الدولي القائمة”، مجدّداً موقف بلاده الداعي لتطبيق قرارات الأمم المتحدة فيما يخص الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وختم بوتين بالقول: “إن مواصلة توسيع التعاون المتعدّد الأوجه بين روسيا والدول العربية يلبّي مصالحنا المشتركة بشكل كامل ويتماشى مع بناء نظام أكثر عدلاً وديمقراطية للعلاقات الدولية يقوم على مبادئ تعدّد الأقطاب والمساواة الحقيقية واحترام المصالح المشروعة للجميع”.

وفي شأن آخر، أكّد بوتين أن بلاده تحتفظ بثبات بمكانتها كواحدة من الأطراف الرائدة في السوق العالمية للسلاح والمعدات العسكرية.

وذكر بوتين في برقية تهنئة بعثها للعاملين في مجال التعاون العسكري التقني لروسيا مع الدول الأجنبية وفقاً لموقع روسيا اليوم أنه “رغم ضغوط العقوبات غير المسبوقة والمنافسة غير العادلة من الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية، تقوم روسيا بتصدير كميات ملموسة من المنتجات العسكرية، كما تولي اهتماماً مستمراً لتحديث مرافق الإنتاج، وبناء قدرات البحث والتطوير”.

وأشار بوتين إلى أن نظام الإدارة الحكومية للتعاون العسكري التقني مع الدول الأجنبية أصبح أداة مهمّة للسياسة الخارجية الروسية.