الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

بوتين يهنّئ الجيش الروسي بتحرير مدينة أرتيوموفسك في دونباس

موسكو- تقارير

هنّأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوات ووحدات الجيش الروسي بتحرير كامل مدينة أرتيوموفسك “باخموت” في جمهورية دونيتسك في دونباس من القوات الأوكرانية ومرتزقتها.

وذكرت وكالة نوفوستي أن الرئيس بوتين هنّأ قوات فاغنر والجيش الروسيين بتحرير أرتيوموفسك “باخموت” في جمهورية دونيتسك، ووجّه برفع أسماء أبطال العملية لتقليدهم أوسمة الشرف التي استحقوها.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت أمس تحرير مدينة أرتيموفسك فى جمهورية دونيتسك الشعبية من سيطرة قوات النظام الأوكراني والمرتزقة الأجانب التابعين لها.

وفي وقت سابق، قال مؤسس مجموعة “فاغنر” يفغيني بريغوجين: مع حلول ظهر يوم أمس تمّت السيطرة على القسم الأخير في المدينة، المباني الشاهقة التي يسمّيها البعض “الطائرة”.

بدوره، اعترف رئيس النظام الأوكراني فلاديمير زيلينسكي اليوم بأن قواته المسلحة خسرت مدينة أرتيوموفسك في دونباس.

ميدانيّاً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن عمليتها العسكرية الخاصة أسفرت خلال الساعات الـ24 الماضية عن تحييد مجموعات تخريب أوكرانية، وتدمير مستودعات ذخيرة ومدافع ومنظومات صواريخ، إضافة إلى إسقاط 9 طائرات مسيّرة.

وأفادت الوزارة في تقريرها اليوم بأن قواتها حيّدت 5 مجموعات تخريب واستطلاع معادية على محور كوبيانسك و2 على محور كراسني ليمان و3 أخرى على محوري جنوب دونيتسك وزابوروجيه.

وحسب التقرير بلغت خسائر القوات الأوكرانية 85 جندياً على محور كوبيانسك و60 جندياً على محور كراسني ليمان و100 جندي ومرتزق أجنبي على محور أرتيوموفسك التكتيكي، وأكثر من 120 جندياً على محور دونيتسك ونحو 50 جندياً على محوري جنوب دونيتسك وزابوروجيه و15 جندياً على محور خيرسون.

كذلك اعترضت أنظمة الدفاع الجوي 15 من القذائف الصاروخية من أنظمة (هيمارس) و(أوراغان) والصواريخ المجنّحة الطويلة المدى (ستورم شادو)، إضافة إلى إسقاط 9 طائرات مسيّرة أوكرانية.

وذكرت الوزارة أن عمليات قواتها أسفرت عن تدمير جسر للسيارات في منطقة بلدة كراسنويه بدونيتسك كان يستخدم لنقل تعزيزات القوات الأوكرانية إلى أرتيوموفسك، و5 مستودعات ذخيرة للجيش الأوكراني في لوغانسك ودونيتسك وزابوروجيه وخيرسون ومنظومة صواريخ مضادة للطائرات (إس- 300) في دونيتسك ومركز قيادة لواء الدفاع الإقليمي 102 في زابوروجيه، إضافة إلى إصابة 103 وحدات مدفعية أوكرانية في مواقع إطلاق النار وقوات ومعدات عسكرية في 134 منطقة.

ووفقاً للتقرير تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير 428 طائرة و234 مروحية و4245 طائرة دون طيار و424 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و9251 دبابة مدرعة أخرى و1100 راجمة صواريخ و4871 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون و10365 مركبة عسكرية خاصة.

إلى ذلك، كبّد الجيش الروسي خسائر كبيرة بالأفراد والمعدات بلواءين تابعين للقوات الأوكرانية وفوج المشاة في موقع نيفسكي.

ونقلت وكالة نوفوستي عن ألكسندر سافتشوك رئيس المركز الصحفي لمجموعة (سنتر) بالجيش الروسي قوله اليوم: إن قوات الاستطلاع التابعة للمجموعة كشفت في موقع نيفسكي وفي منطقة غابات سيريبريانسكي شفت، خلال اليوم الماضي تحرّكات لواءين أوكرانيين، هما الآلي 66 والمشاة الميكانيكي الثامن والخمسين والفوج رقم 15، وعلى الفور استهدفت المدفعية التابعة لمجموعتنا هذه القوات المعادية بنيرانها وكبّدتها خسائر كبيرة في الأفراد والمعدات.

وأشار الضابط الروسي إلى أن قوات مجموعة الجيش الروسي، استهدفت بقذائف (سميرتش) مواقع للجيش الأوكراني على اتجاه كراسنوليمانسكي، إضافة إلى فتح نيران مدفعيتها خلال السجال المدفعي وقمع مواقع للمدافع الميدانية ومدافع الهاون المعادية.

ولفت رئيس المركز الصحفي بالمجموعة العسكرية الروسية إلى أن الطائرات الحربية الروسية قصفت مستودعات ذخيرة ومعاقل ونقاط انتشار مؤقت للقوات الأوكرانية، في مناطق المراكز السكنية يامبولوفكا وكريمينايا وشيرفونايا ديبروفا.

يُذكر أن موسكو حدّدت منذ إطلاق العملية العسكرية الخاصة في الـ24 من شباط عام 2022، أهدافها بحماية سكان إقليم دونباس والقضاء على التهديدات الموجّهة لأمن روسيا، وإلزام أوكرانيا بالحياد العسكري، والقضاء على التوجّهات النازية فيها.