صحيفة البعثمحافظات

التشاركية مع المجتمع المحلي أولوية في مكافحة الحرائق

اللاذقية – مروان حويجة

استهدفت خطة الإدارة المتكاملة لمكافحة حرائق الغابات في محافظة اللاذقية توثيق التنسيق بين جميع جهات منظومة الإطفاء بالتشارك مع اللجان المحلية والأهلية في كل منطقة، ووضع كل جهود الجهات العامة في دعم الخطة وتوفير الإمكانات اللوجستية لها وتوزّعها.
مدير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس باسم دوبا أشار إلى التوسّع الذي أجرته المديرية على الخطة جاء لتطوير آلية العمل، مبيّناً أنّ ذروة خطر الحرائق على الغابات يكون خلال فترة أشهر أيلول وتشرين الأول والثاني، نتيجة فترة الانحباس المطري وانخفاض مستوى الرطوبة وهبوب الرياح الشرقية، علماً أن النشاط السكاني وتداخل الغابات مع الأراضي الزراعية أحد أهم أسباب حدوثها.

وركّز دوبا على أهمية نشر التوعية بمخاطر بعض الممارسات الخاطئة لاسيما التحريق للتخلص من الأعشاب والإبلاغ الفوري عن الدخان والنيران، موضحاً أنّ المديرية وضعت خطة لترميم 1800 كيلو متر من الطرقات في الحراج وشق 12.5 كيلو متر ضمن الغابات سيتم الانتهاء منها قريباً مع تجهيز مراكز الاطفاء بمعداتها وزيادة الجاهزية.

ولفت دوبا إلى  أنّ المديرية لديها 37 سيارة إطفاء مختلفة الاحجام موزعة على مناطق المحافظة و20 جراراً ومقطورة و5 مراكز إطفاء و10 أبراج مراقبة، مبيناً أن المديرية أنجزت تأهيل وتجهيز خزّانات مياه بيتونية ومناهل مائية في المناطق الضرورية لتسهيل تزويد الآليات بالمياه، الأمر الذي يحتاج إلى تعاون مع مؤسسة المياه والموارد المائية، إضافة إلى مراكز إطفاء الزراعة ٧ مراكز اطفاء ريفية تتبع لفوج إطفاء اللاذقية جاهزة للتعامل مع الحرائق وتغطّي مناطق المحافظة البعيدة.

وبحسب مؤشرات مديرية الزراعة فإنّ المساحة الإجمالية للغطاء الحراجي يبلغ ٨٥٢٥٧ هكتاراً من أصل المساحة الإجمالية للمحافظة البالغة ٢٢٩٦٨٩ هكتاراً.