البعث أونلاينالصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

الرئيس الأسد يستقبل خاجي ويؤكد وضع استراتيجية مشتركة تحدّد الأسس التي تُبنى عليها المفاوضات القادمة

دمشق – سانا   

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد معاون وزير الخارجية الإيرانية للشؤون الخاصة علي أصغر خاجي والوفد المرافق له، وبحث معه مواضيع ثنائية تهمّ البلدين، إضافة إلى التعاون والتشاور إقليمياً ودولياً والرؤية المشتركة في ظلّ التطوّرات والمتغيّرات الأخيرة.

وأكّد الرئيس الأسد أهمية التنسيق في المرحلة القادمة، وخصوصاً فيما يتعلق باجتماعات “الرباعية” ومسار “أستانا”، مشدّداً على وضع استراتيجية مشتركة تحدّد الأسس وتوضّح بدقة العناوين والأهداف التي تُبنى عليها المفاوضات القادمة سواء كانت بخصوص الانسحاب التركي من الأراضي السورية أم مكافحة الإرهاب أو غيرها من القضايا، وتضع إطاراً زمنياً وآليات تنفيذ لهذه العناوين، وذلك بالتعاون مع الجانبين الروسي والإيراني.

من جانبه، أكّد خاجي صوابية الرؤية السورية بخصوص مختلف الملفّات التي يتم التفاوض بشأنها، وأعرب عن ارتياح بلاده للتطوّرات التي تشهدها العلاقات الخارجية السورية على الصعيد العربي خاصة، معتبراً أن هذه المرحلة الجديدة ما كانت لتحصل لولا صمود سورية وتضحيات شعبها في مواجهة الإرهاب.

كذلك، استقبل الدكتور أيمن سوسان معاون وزير الخارجية والمغتربين، علي أصغر خاجي والوفد المرافق.

ودار الحديث خلال اللقاء الذي جرى حول جدول أعمال اجتماع “أستانا” والاجتماع الرباعي لنواب وزراء الخارجية في سورية وروسيا الاتحادية والجمهورية الإسلامية الإيرانية وتركيا الذي سيعقد الأسبوع المقبل في العاصمة الكازاخية أستانا.

وكانت وجهات النظر متطابقة حول القضايا ذات الصلة، ولا سيما التأكيد على ضرورة الالتزام قولاً وفعلاً بسيادة سورية ووحدتها أرضا وشعبا وسلامة أراضيها.

كذلك، تطرق الحديث إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية تعزيزها في مختلف المجالات، كما تم الاتفاق على استمرار التشاور والتنسيق بين الجانبين حول مختلف القضايا.

حضر اللقاء السفير محمد الحاج إبراهيم مدير إدارة الشؤون الأفروآسيوية، والمستشار إيهاب حامد، والمستشار هالة بدر، والسفير الإيراني بدمشق.