رياضةصحيفة البعث

الصراع على أشده في دوري كرة الظل.. والحسم يوم السبت القادم

ناصر النجار
جرت أمس مباراتا ذهاب التصفية الأخيرة في دوري الدرجة الأولى لتحديد الفريقين المتأهلين إلى الدرجة الممتازة للموسم القادم، ووصل إلى هذا الدور فرق الحرية والساحل عن المجموعة الشمالية والمحافظة والتل عن المجموعة الجنوبية.

جولة الأمس انتهت لمصلحة الحرية والساحل، ففاز الحرية على ضيفه التل 2/1 وخسر المحافظة أمام ضيفه الساحل بهدف نظيف، هاتان النتيجتان لم تحسما موضوع التأهل بانتظار مباراتي الإياب اللتين ستجريان يوم السبت القادم، حيث يلعب التل مع الحرية على ملعب الجلاء بدمشق والساحل مع المحافظة على ملعب الصالة بطرطوس، الفائزان بمباراتي الأمس يملكان الأفضلية النسبية ويكفيهما التعادل ليتأهلا إلى الممتاز فضلاً عن الفوز إن تحقق فهو خير، أما الفريقان الخاسران فيحتاجان إلى الفوز ولا شيء غيره، وفي احتمال تحقيق ذلك خيارات متعدّدة، فالتل يكفيه الفوز بفارق هدفين ليتأهل، ويتأهل إن فاز 1/صفر، أما إن فاز 3/2 فما فوق فالتأهل سيكون من نصيب الحرية، في حال الفوز بنتيجة الذهاب نفسها 2/1، سيلجأ الفريقان إلى وقتين إضافيين لكسر النتيجة وإن استمر التعادل في الوقتين الإضافيين فسيتم اللجوء إلى الركلات الترجيحية.
مباراة الساحل والمحافظة تسير بالاتجاه ذاته، فالمحافظة بحاجة إلى الفوز بفارق هدفين أو بفارق هدف 2/1 وأكثر، أما الفوز بهدف وحيد فستسير المباراة إلى التمديد وإلى ركلات الترجيح للحسم، لذلك يبقى طريق التأهل إلى الدرجة الممتازة مفتوحاً على مصراعيه أمام الفرق الأربعة ولكل مجتهد نصيب.
الملاحظ في هذه التصفية الأخيرة غياب الفرق الأربعة التي هبطت الموسم الماضي وهي الشرطة والنواعير وعفرين والحرجلة، وعلى ما يبدو فإن ظروف الهبوط لم تنتهِ فاستقرت في دوري الظل ولو لموسم آخر على الأقل.
من الفرق الأربعة المتأهلة نجد أن ثلاثة فرق لها تجارب سابقة مع الدوري الممتاز وهي الحرية والساحل والمحافظة ووحده فريق التل يخوض هذه التجربة للمرة الأولى.
في كلّ الأحوال أي الفرق تأهل فهو بحاجة إلى عمل مركز وجهد كبير، لأن المستويات التي تقدمها هذه الفرق لا تبشّر بالخير، صحيح أنها متفوقة على مستوى هذا الدرجة لكن الدوري الممتاز بحاجة إلى دعم مالي كبير وإلى نوعية من اللاعبين، خاصة وأن بعض الفرق ضمّت في صفوفها لاعبين منتهي الصلاحية!.