رياضةصحيفة البعث

الشطرنج يستعد للدورة العربية.. والمدرب الروسي راضٍ عن المستوى

يواصلُ منتخبنا الوطني في الشطرنج للرجال والسيدات استعداده للمشاركة في الدورة العربية التي تستضيفها الجزائر بداية الشهر المقبل.

رئيسُ اتحاد الشطرنج علي عباس أوضح لـ”البعث” أن التدريبات تسير بشكل منتظم بمعدل فترتين صباحية ومسائية في صالة اتحاد الشطرنج بمدينة الفيحاء الرياضية في دمشق، بإشراف المدرّب الوطني محمود عقيل والمدرّب الروسي الكسندر راتسكي الذي وصل منذ فترة قريبة وباشر مهامه بالتدريب، حيث سبق له أن درّب العام الماضي لاعبي ولاعبات منتخبنا الوطني ولديه فكرة واضحة عن إمكانيات كلّ لاعب ولاعبة فيه. وأضاف عباس: لاعبو المنتخب أبدوا رضاهم وارتياحهم لقدوم المدرّب الروسي من خلال تقديمه المعلومات القيمة والمتميزة وتجاوبهم معه، وهذا ما يشكّل قفزة نوعية لرياضة الشطرنج كون روسيا من الدول المتطورة عالمياً في لعبة الأذكياء، وكان هذا أحد أهم المطالب التي كان ينادي بها أبطالنا وبطلاتنا على مدى سنوات طويلة.

وأشار عباس إلى أن المدرّب الروسي وصف لاعبينا بالجيدين والموهوبين لكنهم يحتاجون فقط للاحتكاك، فهم بحاجة للمشاركة ببطولة في كل شهر حتى يتطوروا بكل المراحل العمرية، خاصة وأن أهم أولويات عمل الاتحاد وخطته للمرحلة القادمة في ظل وجود الخبرة الأجنبية هي الاهتمام بالفئات العمرية الصغيرة التي تشكّل العمود الفقري الذي يمدّ منتخباتنا الوطنية باللاعبين المميزين والواعدين.

وأكد عباس أن السعي متواصل لتقديم أداء عالٍ في الدورة، خاصة وأن التحضير والاستعداد والتدريب لأغلب المسائل الشطرنجية يسير وفق الخطة الموضوعة، وكافة اللاعبين واللاعبات لديهم الرغبة والحافز لتحقيق نتائج إيجابية، ولاسيّما أنه في علم تدريب الشطرنج المسؤولية في هذه المرحلة من العمر 70% على اللاعبة واللاعب و30% على المدرّب، أي يجب اعتماد اللاعبة واللاعب على القدرات الفكرية والبحث والجد والاجتهاد والمتابعة حتى يصل إلى ما يطمح إليه.

عماد درويش