صحيفة البعثمحليات

مع ارتفاع أسعارها.. الحلويات تغيب عن ضيافة العيد

دمشق – رحاب رجب

ارتفعت أسعار الحلويات قبيل عيد الأضحى بأيام، ليتجاوز سعر الكيلو من بعض الأنواع 200 ألف ليرة، والأقل جودة 100 ألف ليرة، ما حرم غالبية المواطنين من هذه المادة التي أصبحت حلماً. وهذا ما أكده لنا فراس سلوم (ربّ أسرة) خلال جولتنا في الأسواق، حيث أشار إلى أن الحلويات الجاهزة اختفت من قائمة مشترياتهم للعيد نظراً لغلاء أسعارها، وحتى المنزلية منها، في ظل ارتفاع أسعار السكر والطحين والسمنة وغيرها. وتشاركه في ذلك السيدة سمية التي كانت في كل عيد تصنع أقراص العيد والمعمول وعدة أصناف لها ولأولادها، وتضيف أنه مع الارتفاع الكبير في الأسعار اكتفينا بصنف واحد ونصف الكمية فقط.

من جهته محمد نابلسي، صاحب معمل حلويات، أكد أن أسعار الحلويات شهدت زيادة تتراوح بين 60 و70% مقارنة بالوقت ذاته من العام الماضي، بالتزامن مع اقتراب حلول عيد الأضحى لهذا العام.

وأوضح نابلسي في تصريح لـ “البعث” أن تلك الزيادة تأتي في ضوء ارتفاع سعر الصرف، الأمر الذي تسبّب بارتفاع أسعار الخامات ومستلزمات الإنتاج، مما أدى إلى ارتفاع أسعار المنتج النهائي. ولفت نابلسي إلى أن حجم الطلب على شراء الحلويات انخفض بشكل ملحوظ في موسم عيد الأضحى، حيث إن المستهلكين يتجهون نحو شراء السلع الغذائية الأساسية والأضاحي وبشكل أكبر من شراء الحلويات.

بدوره يحيى عمران، صاحب محل حلويات، أشار إلى أن الأسواق العامة تشهد ركوداً في حركة الشراء نظراً لغلاء الأسعار في الوقت الحالي، مضيفاً أن هناك أنواعاً من السلع تشهد نقصاً داخل المحال التجارية العامة.

وأدى الارتفاع الكبير في أسعار الحلويات، وخاصة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك إلى ركود في حركة شرائها، حتى باتت معدومة لدى أغلب الأسر التي تتجه أمام انعدام قدرتها الشرائية إلى تأمين السلع الأساسية التي بالكاد تقدر على تأمين بعضها بسبب تراجع مستوى دخلها بمقابل الارتفاع الجنوني لأسعار جميع المواد والخدمات، لتقف مكتوفة اليدين عاجزة عن فعل أي شيء أمام هذه الحال!