أخبارصحيفة البعث

كينيدي جونيور: أوروبا وقعت في ورطة خطيرة ولا يمكن هزيمة روسيا

موسكو – وكالات   

قال مرشح الرئاسة الأمريكية روبرت كينيدي جونيور: لا طريقة في العالم يمكن فيها لأوكرانيا هزيمة روسيا، مشيراً إلى الورطة الخطيرة التي وقعت فيها أوروبا بانخراطها في أزمة أوكرانيا.

وأضاف كينيدي: “لا أعتقد أن هناك أي طريقة في العالم يستطيع فيها الأوكرانيون هزيمة الروس. أعتقد أن أوروبا في ورطة خطيرة الآن. في ألمانيا وإيطاليا وفرنسا، ترى كل أعمال الشغب هذه. في هذه البلدان، هناك مشكلات داخلية، في أوروبا، لا توجد رغبة في إرسال مواطنيها للموت من أجل أوكرانيا، ولم يبقَ لدى الأوكرانيين أحد”.

وخلُص إلى أن الرجال في سنّ التجنيد في أوكرانيا يحاولون بكل قوّتهم مغادرة البلاد للإفلات من تجنيدهم.

وسبق لكينيدي أن قال: إن الولايات المتحدة حوّلت أوكرانيا إلى “مفرمة لحم”، حيث جرّت كييف إلى الحرب ضد روسيا لتحقيق أهدافها الجيوسياسية.

إلى ذلك، أكد الكاتب السياسي الأمريكي دوغ باندو، أنه على الولايات المتحدة أن تفكّر في مصالح شعبها ووقف المواجهة الخاسرة مع روسيا قبل فوات الأوان.

وكتب باندو في The American Conservative: “يتخيّل الأمريكيون أنهم يعيشون في سلام، لكن إدارة بايدن تدير حرباً بالوكالة ضد روسيا في أوكرانيا. يبدو أن الهجوم الأوكراني المضاد قتل عدداً كبيراً من الأوكرانيين ودمّر الكثير من الأسلحة، دون أن يحقق أي نجاحاتٍ ملحوظة. ماذا لو كانت كييف وليس موسكو تقترب من الهزيمة؟”.

وذكر أن الهجوم الأوكراني المضاد يسير أبطأ ممّا كان متوقعاً، مشيراً إلى أن ترسانات حلفاء أوكرانيا تفرغ بسرعة.

وأضاف: “على واشنطن تحديد سياستها اعتماداً على المصالح الأمريكية والنزاع الذي لا نهاية له يقود لمواجهة مع دولة نووية.. صفقة سيئة بالنسبة للشعب الأمريكي”.

وحثّ إدارة بايدن على إطلاق مناقشة جدية مع موسكو حول وقف النزاع وصياغة هيكلية أمنية مستدامة في أوروبا.

وخلص إلى القول: “الصفقة الواقعية تعني أن أوكرانيا لن تستعيد الأراضي التي فقدتها في عام 2014 أو حتى خلال العام الماضي. ومن الممكن ألا يوافق زيلينسكي على هذه التنازلات حتى تحت الضغط. لكن في هذه الحالة سيعمل بشكل مستقل”.