أخبارصحيفة البعث

متى تظهر واشنطن الفطنة والشجاعة؟

تقرير اخباري

في اجتماعه مع مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق ووزير الخارجية هنري كيسنجر في بكين يوم الأربعاء الماضي، قال الدبلوماسي الصيني وانغ يي: “إن الولايات المتحدة بحاجة إلى إظهار فطنة كيسنجر الدبلوماسية والشجاعة السياسية للرئيس السابق ريتشارد نيكسون، واتخاذ الإجراءات التي يجب أن تعارض بوضوح وصراحة استقلال تايوان”.

يشعر العالم بالقلق المتزايد من الاحتكاكات المتصاعدة بين الصين والولايات المتحدة الناجمة عن إصرار إدارة جو بايدن المتهور على استفزاز بكين حول مسألة تايوان، ولذلك كان من المهم بالنسبة لمستشار الولاية ووزير الدفاع لي شانغفو التحذير مرة أخرى من العواقب الوخيمة للافتقار الحالي إلى التواصل بين الجيلين في اجتماعه مع كيسنجر.

لقد أخبر كيسنجر، الذي كان له دور أساسي في إنشاء علاقات دبلوماسية ثنائية في السبعينيات، أن الجانب الصيني ملتزم بالحوار، لكن الحوار الهادف لن يكون سهلاً لأن كلا الطرفين يحمّل الآخر مسؤولية عدم وجود اتصالات متوسطة وعالية المستوى بين الجيوش.

كما ألقت واشنطن مراراً وتكراراً باللوم على بكين في رفض عروضها لاستئناف المحادثات بين العسكرية، حيث قطعتها بكين بعد زيارة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، إلى تايوان في آب من العام الماضي.

في الشهر الماضي، نسب متحدث باسم وزارة الدفاع رفض بكين التحدث مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن على هامش حوار شانغري في سنغافورة إلى العقوبات الأحادية على الصين، وقال المتحدث أنه يجب إزالة مثل هذه العقبات قبل أن يحدث أي تبادل وتعاون بين البلدين، ولكن مع ذلك رفضت واشنطن رفع العقوبات.

لقد كان لي شانغفو محقاً في ملاحظة أن الترابط بين البلدين يتم إهماله، ويتم تفسير تاريخ التعاون المربح للجانبين، كما يتم تقويض جسر التواصل الودي وأما كيسنجر، البالغ من العمر 100 عام فهو موجود في بكين تحت إشرافه الخاص، وكما قالت وزارة الخارجية الأمريكية، لا يتصرف نيابة عن حكومة الولايات المتحدة، وبالتالي فإن تأثير اجتماعاته ومحادثاته في بكين سيكون محدوداً.

تجدر الإشارة إلى أن التواصل العسكري غير المعني هو مفتاح العلاقة بين الصين والولايات المتحدة المستقرة والبناءة، والتي تقول كل من بكين وواشنطن إنهما ملتزمتان، وكما حذر المراقبون قد يكون الغياب المطول لمثل هذه التبادلات أكثر خطورة من أي وقت خلال الحرب الباردة.

في اجتماعه مع لي شانغفو، قال كيسنجر: “لقد أثبت التاريخ والتجارب مراراً وتكراراً أنه لا يمكن للولايات المتحدة ولا الصين تحمل تكاليف التعامل مع الآخر كخصوم، ودعا إلى تعزيز التواصل بين الجيوش حتى يتمكنوا من بذل قصارى جهدهم لإنشاء نتائج إيجابية لتطوير العلاقات الثنائية.

من المأمول أن يتمكن كيسنجر من توجيه هذه النقطة بشكل مقنع عند عودته إلى الولايات المتحدة.

عائدة أسعد