الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

أرقام قياسية في سجلات الحرارة

بعد أن أجمعت معظم المؤسسات المتخصصة في تتبع المناخ على أن حزيران الماضي كان الشهر الأكثر سخونة على الإطلاق، يواصل الصيف الجاري تحطيم الأرقام القياسية لأعلى درجات الحرارة المسجلة.

وكان الرابع من تموز الجاري الأكثر حرارة على مستوى العالم قبل أن يتم تجاوزه بسرعة في الخامس والسادس من الشهر ذاته، ليكون بذلك الأسبوع الأول من تموز الأعلى حرارة، بحسب منظمة الأرصاد الجوية العالمية والوكالة اليابانية للأرصاد الجوية.

وفي الشهر الماضي فقط، تم كسر أو تسجيل ما يقرب من 5 آلاف رقم قياسي فيما يتعلق بالحرارة وهطول الأمطار في الولايات المتحدة وأكثر من 10 آلاف سجل على المستوى العالمي، وفقاً للإدارة الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي.

وسجلت مدن وبلدات ولاية تكساس لوحدها 369 سجل حرارة قياسي يومي منذ الأول من حزيران الماضي،  حسبما نقلته “أسوشيتد برس”.

ومنذ عام 2000 سجلت الولايات المتحدة حوالي ضعفي عدد الأرقام القياسية المتعلقة بارتفاع درجات الحرارة مقارنة بالأرقام الخاصة بالبرودة.

ويجمع علماء مناخ على أن موجات الحرارة طويلة الأمد “دليل ملموس على التغيرات المناخية الناجمة عن عقود من الانبعاثات الغازية الملوثة إلى جانب تأثيرات ظاهرة النينيو”.

وأعلنت الأمم المتحدة أن على العالم الاستعداد “لموجات حر أكثر شدة” في تحذير يتزامن مع موجة حر شديد يعاني منه سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية.