الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

دراسة تحدد العلاقة بين أمراض القلب واضطرابات النوم

أظهرت دراسة نُشرت في مجلة Science أن أمراض القلب قد تعرقل إنتاج هرمون النوم الميلاتونين في الدماغ بسبب تلف مجموعة من الأعصاب التي تتصل بكلا العضوين – العقدة الرقبية العلوية (SCG).

وتوجد هذه الأعصاب في الرقبة وهي جزء من الجهاز العصبي اللاإرادي الذي ينظم العمليات اللاإرادية في الجسم مثل التنفس ومعدل ضربات القلب.

ونظراً لأن الأعصاب التي تنشأ من العقدة الرقبية العلوية تتصل بكل من القلب والغدة الصنوبرية وهي بنية الدماغ الدقيقة المسؤولة عن إنتاج الميلاتونين فإن المشكلات المتعلقة بالقلب يمكن أن تفسر سبب انحراف صانع الميلاتونين في الجسم عن المسار الصحيح.

وقال كبير مؤلفي الدراسة ستيفان إنغلهارت، أستاذ علم العقاقير والسموم في الجامعة التقنية في ميونيخ، في بيان: تخيل العقدة على أنها صندوق تبديل كهربائي. في حالة مريض يعاني من اضطرابات في النوم عقب مرض قلبي يمكنك التفكير في مشكلة في أحد الأسلاك ما يتسبب في اندلاع حريق في صندوق التبديل ثم انتشاره إلى سلك آخر.

ويعد النضال من أجل النوم أحد الآثار الجانبية الشائعة لأمراض القلب على سبيل المثال، يعاني ما يصل إلى 73% من المصابين بقصور القلب من أعراض الأرق. وأظهرت الدراسات السابقة أن مستويات الميلاتونين تنخفض لدى المصابين بأمراض القلب لكن العلماء لم يعرفوا السبب.