اقتصادصحيفة البعث

على الوعد يا زراعة!

قسيم دحدل

كلامٌ لافتٌ ومهمّ جداً صدر عن وزير الزراعة حسان قطنا خلال اجتماعه مع مربي الدواجن في الثالث والعشرين من تموز الجاري، لإنقاذ قطاع الدواجن، قبل وقوع الفأس بالرأس، يمكن تلخيصه بأربع نقاط هي:

– السماح لمستوردي الأعلاف بالاستيراد من خارج المنصة لتوفيرها بيسر وبأسعار مناسبة.

– رفع معدلات التمويل من المصرف الزراعي لكلّ أنواع العمليات الزراعية.

– سيتمّ السماح باستثمار المنشآت غير المرخصة وتقديم مستلزمات الإنتاج لها وفق الإمكانيات أسوة بالمرخصة.

– مساعدة المربين الصغار على العودة إلى العملية الإنتاجية.

هذا الكلام، والذي مرّ عليه أربعة أيام، كان الوعد من الوزير أن يقرّ في اللجنة الاقتصادية ويصدر يوم الاثنين أو الثلاثاء الماضيين، وها نحن نطوي يوم الخميس ولا تزال تفسيرات النقاط وخاصة “السماح لمستوردي الأعلاف بالاستيراد من خارج المنصة لتوفيرها بيسر وبأسعار مناسبة”، معلقة بانتظار صدورها عن اللجنة!

تفسيرات طالب بها المربون هي من الضرورة التي تستدعي التعجيل، حيث التأخير بها لا تُحمد عواقبه في قطاع لاقى الكثير من الصعوبات الموضوعية والتعقيدات غير الموضوعية خلال السنوات الماضية، ما أدى لخروج العديد من المربين من دائرة الإنتاج، الأمر الذي انعكس سلباً على الأسعار حتى أًصبح سعر كلغ الفروج الحي 20 ألف ليرة وسعر البيضة الواحدة 1300 ليرة!!.

المربون، الذين استبشروا خيراً وتفاؤلاً بما سمعوه من الوزير، يترقبون اليوم الذي تصبح فيها تلك النقاط رسمية، مؤكدين أنه وفي حال تمّ صدورها مع تفسيراتها وإجراءاتها، فإن الأسعار سوف تنخفض نتيجة لانخفاض تكاليف مدخلات الإنتاج، حيث تشكل الأعلاف نسبة ما بين 75 – 80% من تلك المدخلات.

وتعويل المربين ليس من فراغ، وإنما مما سيُتاح لهم من سهولة وسرعة وتسيير في عمليات الاستيراد من خارج المنصة التي قيّد نظامها عمليات استيراد الأعلاف، وأدى لعزوف المستوردين عن الاستيراد، ما أعاق الإنتاج وزاد من كلفه.. وبالتالي خسائر هذا القطاع الذي يؤمّن البروتين المهمّ الذي حُرمت منه الكثير من موائد السوريين بسبب الارتفاعات الكبيرة في أسعار لحومه!

إن الاستيراد من خارج المنصة، وما يؤمل من تسهيلات تأتي بها التفسيرات، سيعيد العديد من المستوردين إلى السوق، وبالتالي سيكون هناك منافسة وكميات وافرة من الأعلاف، ستؤدي حكماً لانخفاض الأسعار؛ وهذا هو المطلوب، فهل نشهد مطلع الأسبوع القادم ما ينتظره المربون والمستوردون وينتظره المواطنون من قرارات تنعش هذا القطاع؟

Qassim1965@gmail.com