صحيفة البعثمحافظات

الحضور الخجول لأهالي سلمية ونقص المياه أهم مجريات اللقاء الخدمي

حماة – ذُكاء أسعد

سجل اللقاء الخدمي مع أهالي سلمية حضوراً خجولاً من المواطنين، إذ اقتصر اللقاء مع المحافظ الدكتور محمود زنبوعة على الجهات الإدارية، إلى حد ما، في المدينة.

وقد استأثرت مشكلة نقص المياه بأغلب اللقاء، إذ طالب رؤساء لجان الأحياء بتحسين واقع مياه الشرب والتنسيق بين شركة الكهرباء والمياه لتزويد المدينة بساعات إضافية من الكهرباء تزامنا مع ساعات ضخ المياه، إضافة إلى تحسين واقع الخدمات الأساسية من مياه ونقل وصرف صحي وطرقات.

المحافظ أشار الى ضرورة العمل على اتخاذ إجراءات كفيلة بإدارة نقص الموارد وذلك عن طريق توظيف الأموال بإنتاج سلع زراعية وصناعية ،مع أهمية زيادة الموارد المحلية وخاصة بالنسبة للمجالس الإدارية عن طريق تفعيل دورها التنموي والذاتي لا تأطيره بالدور الخدمي فقط.

وعرضت رئيس مجلس المدينة سهاد زيدان، العديد من المطالب، كايجاد الحلول لمشكلة النقل بالنسبة للموظفين والعاملين وطلاب الجامعات، وطالبت بتزويد المدينة بباص نقل إضافي ، و الإسراع ببناء السجل المدني في سلمية وحل مشكلة الصرافات التجارية التي غالبا ما تكون خارج الخدمة ودعم الإطفاء بأليات وعناصر شابة  و زيادة كمية المجبول الزفتي لأن الكمية الممنوحة التي تقدر ب 200 طن غير كافية كون  50 % من الطرق في المدينة غير معبدة،إضافة إلى وجود طرق ترابيةواستكمال العمل بكورنيش المدينة ، وتخصيص سلمية بمقبرة جديدة، وحل مشكلة الكلاب الشاردة و تركيب نقاط ضوئية لإنارة المدينة

و طالب الدكتور رامي رزوق مدير المنطقة الصحية بضرورة ايجاد حل لمشكلة اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي لحماية المواطنين من الأمراض والأوبئة، كما طالب بايجاد حلول فيما يخص المراكز الصحية التي سيتم إخلاءها خلال شهرين بناءً على قرار مجلس الوزراء.

وفي النهاية وعد المحافظ بايجاد حلول لمشكلة الصرف الصحي، كما أوعز بزيادة الرحلات بين خطي سلمية حماه و سلمية حمص، و منح مجلس المدينة 200مليون ليرة لتركيب مئة نقطة ضوئية وسيارة إطفاء وتركس لعمال النظافة و200 طن إضافية من المجبول الزفتي، كما تم الإيعاز لمؤسسة المياه بزيادة كميات المازوت لمحطات  التحلية، وفيما يخص الواقع الصحي طالب بتشكيل لجنة للوقوف على مشكلة  المراكز الصحية وتقديم الاقتراحات للمحافظة لايجاد الحلول لها.

والجدير بالذكر أن غطفان عجوب ممثل الآغا خان في سورية اشار إلى خدمات تنموية ومشاريع عدة تخص المنطقة وفي مقدمتها العمل على إضافة حصة سلمية من المياه بنسبة 50 % حيث تم رصد مبلغ 5 ملايين دولار لتحسين واقع المياه في سلمية وريفها،. ويتم الآن دراسة خط جر مياه الشومرية للمناطق الشرقية “جدوعة، تل عبد العزيز،صبورة وعقارب”، والبدء بمشروع تسريع الازدهار بالتنسيق مع رئيس جامعة حماة  و دمشق لتضمين الجامعات مراكز تعمل على تطوير مستوى الطلاب الجامعيين فيما يخص اللغات ورفد الجامعات بالإنتاج.
َ