صحيفة البعثمحافظات

لأول مرة بتاريخ التعليم المهني.. اعتماد التسجيل الاختياري بلا مفاضلة

دمشق – علي حسون

اعتمدت وزارة التربية  -ولأول مرة بتاريخ التعليم المهني – نظام التسجيل الاختياري للطلاب الراغبين بالتسجيل في الصف العاشر، إذ سمحت أن يختار الطالب الحاصل على علامات عالية المهنة التي يرغب بها بغض النظر عن المدرسة خلال مدة أسبوعين فقط.

معاون وزير التربية لشؤون التعليم المهني والتقني الدكتور محمود بني المرجة أوضح في تصريح لـ “البعث” أنه يتم في نهاية هذه المرحلة حساب أعداد الطلاب المسجلين بشكل اختياري فإذا تجاوزت النسبة 30% من عدد الطلاب الناجحين في التعليم الأساسي سيكتفى بالعدد المسجل وإذا لم يصل العدد لهذه النسبة تطبق القوانين السابقة لاستكمال هذه النسبة حسب المرسوم الناظم للتعليم المهني.

واعتبر معاون الوزير أن هذا الأسلوب سوف يساهم في زيادة أعداد الطلاب الجيدين علمياً والمسجلين برغبتهم الشخصية بدون أي إجبار لهم على الانتساب للمهنة التي تتيحها لهم العلامات، مما سينعكس ايجابياً على نوعية الطلاب المسجلين في التعليم المهني.

وكشف معاون الوزير عن إلغاء مفاضلة التسجيل لهذا العام في حال حقق الأسبوعان الممنوحان للتسجيل المباشر العدد المطلوب وفق نسبة 30%، أما في حال نقص العدد عن المطلوب سيتم اللجوء إلى المفاضلة لاستكمال النقص.

يشار إلى أن وزارة التربية أصدر تعليمات القبول في الصف الأول الثانوي العام والمهني من خلال المفاضلة الأولى التي بدأت منذ أمس الأربعاء ولغاية الثلاثاء 15 آب الجاري، ويتم قبول جميع الطلاب الراغبين بالتسجيل في التعليم الثانوي المهني على أن تدرس جميع طلبات الطلاب المسجلين في التعليم الثانوي المهني بعد انتهاء مدة التسجيل في الفترة الثانية، ومن ثم يبدأ “ملء الشواغر”، إذ يبدأ التسجيل اعتباراً من يوم الخميس 17 آب ولغاية الخميس 31 منه.

وتقوم إدارة كل ثانوية مهنية بتزويد دائرة التعليم المهني والتقني في المديرية بأعداد الطلاب المسجلين لديها في الفترة الأولى، بعد ذلك تقوم الدائرة المعنية باحتساب أعداد الطلاب المسجلين خلال الفترة الأولى وإيجاد نسبة المسجلين في التعليم المهني إلى العدد الإجمالي من الناجحين في شهادة التعليم الأساسي واستكمال نسبة 30% من كامل الناجحين في شهادة التعليم الأساسي من خلال تحديد درجة القبول في التعليم الثانوي المهني في مركز المحافظة وريفها، ولا تعتمد هذه الدرجات إلا بعد موافقة الوزارة عليها.

ويجري فرز الطلاب المسجلين في التعليم المهني ضمن فترة التسجيل الأولى والثانية معاً وفق رغباتهم ومجموع درجاتهم والطاقة الاستيعابية لفروع التعليم المهني، على أن تقوم مديريات التربية في المحافظات بعد نهاية الفرز المحدد بموعد أقصاه الخامس من أيلول المقبل  بإعلان درجات الفرز واستكمال إجراءات تسجيل الطلاب في التعليم المهني والعام.