أخبارصحيفة البعث

الصين: نُعارض أي شكل من التواطؤ بين الولايات المتحدة والانفصاليين بتايوان

بكين – سانا

جدّدت الصين معارضتها بشدّة أي زيارة سيقوم بها انفصاليو ما يسمّى (استقلال تايوان) إلى الولايات المتحدة تحت أي ذريعة.

ونقلت وكالة شينخوا عن متحدّث باسم وزارة الخارجية الصينية قوله أمس ردّاً على سؤال للتعليق على زيارة نائب زعيمة منطقة تايوان لاي تشينغ-ته إلى باراغواي عبر الولايات المتحدة: “إن الصين تُعارض بشدّة أي شكل من أشكال التفاعل الرسمي بين الولايات المتحدة ومنطقة تايوان، وتعارض بشدة أي زيارة من الانفصاليين الساعين إلى ما يسمّى (استقلال تايوان) إلى الولايات المتحدة تحت أي اسم أو ذريعة”.

وكانت سلطات الحزب الديمقراطي التقدّمي أعلنت أمس الأول أن لاي سيغادر في الـ12 من آب الجاري إلى باراغواي لحضور حفل تنصيب الرئيس، وسوف يمرّ عبر نيويورك وسان فرانسيسكو في الولايات المتحدة في طريق ذهابه إلى باراغواي وفي طريق عودته منها.

وقال المتحدث: إن الصين تعارض بشدّة أي شكل من أشكال التواطؤ أو الدعم من الولايات المتحدة لمصلحة الانفصاليين الساعين إلى ما يسمّى (استقلال تايوان) وأنشطتهم الانفصالية، مؤكّداً أن مسألة تايوان في صميم المصالح الجوهرية للصين وخط أحمر لا يمكن تجاوزه.

وأضاف المسؤول الصيني: “نودّ أن نبلغ سلطات الحزب الديمقراطي التقدّمي بجدّية أن ما يسمّى (استقلال تايوان) طريق مسدود، وأن تملّق الولايات المتحدة وبيع تايوان لن يؤدّيا إلا إلى إلحاق الضرر بأهالي تايوان، وأي محاولة للسعي إلى ما يسمّى (الاستقلال) وإثارة الاستفزازات بالتواطؤ مع قوى خارجية محكوم عليها بالفشل”.