أخبارصحيفة البعث

شانغ فو يؤكّد لـ”لوكاشينكو”: بكين تسعى إلى تعزيز التعاون العسكري مع مينسك

بكين – أوتاوا – وكالات   
أكّد وزير الدفاع الصيني، لي شانغ فو، أنّ الصين تعتزم مواصلة تعزيز التعاون العسكري مع بيلاروسيا.

ونقلت الصحيفة الحكومية “بيلاروس اليوم” عن لي، خلال اجتماعه مع رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو قوله: إنّ الغرض من زيارته إلى بيلاروسيا هو “تنفيذ الاتفاقات المهمة” على مستوى رؤساء الدول، وزيادة تعزيز التعاون العسكري الثنائي.

ونقل لي عن الرئيس الصيني شي جين بينغ رسالة إلى نظيره البيلاروسي جاء فيها: “أنت قائد سياسي واستراتيجي بعيد النظر، وتتمتع بحب كبير لدى الشعب البيلاروسي، وتقود بيلاروسيا وتحقق نجاحاً كبيراً في ازدهار وتنمية بلدك”.

كذلك تطرّق وزير الدفاع الصيني إلى الزيارة الرسمية التي قام بها لوكاشينكو إلى الصين في وقتٍ سابق من هذا العام، مشيراً إلى أنّه جرى التوصّل إلى اتفاقياتٍ مُهمّة على مستوى رئيسي الدولتين لتعزيز التعاون الثنائي، بما في ذلك في المجال العسكري.

ووصل وزير الدفاع الصيني إلى مينسك يوم الأربعاء الماضي، في زيارةٍ رسمية، وأجرى محادثات مع نظيره البيلاروسي فيكتور خرينين.

وفي شأنٍ آخر، استثنت الصين كندا من وجهات السياحة الجماعية الصينية، على خلفية اتهامات أوتاوا المتكررة لبكين “بالتدخّل في شؤون كندا”.

وذكرت السفارة الصينية في أوتاوا أنّ السبب وراء هذا القرار هو أنّ “الجانب الكندي يواصل ادعاءاته بالتدخّل الصيني في شؤون كندا”.

وأضافت: إن الأعمال والتعابير المنتشرة والتمييزية المعادية للآسيويين، تتزايد بشكل ملحوظ في كندا، والحكومة الصينية تولي أهمية كبيرة لحماية أمن المواطنين الصينيين في الخارج، وحقوقهم المشروعة، وتتمنى أن يتمكنوا من السفر إلى البلدان التي تسودها بيئة آمنة وودية.

جدير بالذكر أن العلاقات الصينية الكندية شهدت تراجعاً جديداً هذا العام، وسط اتهامات بـ”التدخّل الصيني في الانتخابات الكندية”، ومحاولة “ترهيب” نواب، أدّت إلى طرد دبلوماسي صيني في أيار الفائت، حيث ردّت بكين بطرد دبلوماسي من القنصلية الكندية في شنغهاي.