مجلة البعث الأسبوعية

هدف المعدة المسطحة.. ما هو النظام الغذائي الذي يجب اتباعه؟

“البعث الأسبوعية” ــ لينا عدرا

لتتخلص من البطن.. من المهم تناول نظام غذائي متوازن. إن وجود بطن صغير أمر طبيعي تماما. إنه مقر عواطفنا ويمكن أن ينتفخ وفقا لشعورنا بالقلق أو الخوف أو لحظات الفرح. يمكن أن يكشف البطن أيضا عن صعوبات أو عن عسر في الهضم. باختصار، هناك العديد من الأسباب، لذلك إليك النظام الغذائي الذي يجب اتباعه لمحاولة جعله مسطحا قدر الإمكان.

ما هو مفتاح المعدة المسطحة؟ ببساطة، إنه نشاط رياضي منتظم واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع جميع العناصر الغذائية الصحيحة. لهذا، ننصحك بدمج الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والبروتينات الحيوانية أو النباتية والأسماك والأطعمة النشوية والدهون الجيدة في طبقك. لا جدوى من حرمان نفسك!

 

طبق غني بالألياف لمعدة مسطحة

يتم استهلاك الألياف بكميات كبيرة جدا، وتشتهر بكونها مزعجة، لكنها مع ذلك ممتازة لفقدان الوزن وبالتالي البطن. توفر الأطعمة الغنية بالألياف شبعا أسرع بكثير، ويدوم بمرور الوقت، ما يجعلها حليفة مثالية خاصة في الساعة 11 صباحا أو الرابعة بعد الظهر. أنها تساعد على الهضم الجيد الذي يساعد على مكافحة الانتفاخات المصحوبة غالباً بالمزيد من التورم. توجد الألياف في الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه. ينصح بتناولها في كل وجبة واستهلاكها جيدا لتجنب هذا التأثير المزعج.

 

مزيج من الخضار النيئة والمطبوخة للتوقف عن الانتفاخ

كما ذكرنا من قبل، يمكن أن تكون الألياف الموجودة في الخضروات مزعجة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالخضروات النيئة. لتجنب الانتفاخ، فكر في سلقها جيدا واختيار تلك الأكثر هضما مثل الجزر المبشور والخيار.. النصيحة الصغيرة لمعدة مسطحة: الجمع بين الخضار النيئة والخضروات المطبوخة.

 

إفطار لذيذ لمعدة مسطحة أول شيء في الصباح

هناك انقسام حول الإفطار: هناك من لا يستطيعون تناول أي شيء وآخرون يعتبرون هذه الوجبة الأكثر أهمية. وغالبا ما تميل الفئة الثانية على أن تكون سعيدة جدا بالكعك الصناعي (الكاتو) والمعجنات والخبز الأبيض مع المربى.. وهو خطأ فادح إن كنا نسعى لفقدان البطن. إننا نفضل نسخة مالحة مع البروتينات النباتية و/ أو الحيوانية، والدهون الجيدة.. يكفي أن تشبع لفترة أطول، دون ارتفاع في نسبة السكر في الدم.

يمكن أن تتكون وجبة الإفطار المثالية من الخبز الكامل والبيض ومنتجات الألبان والفاكهة.

 

بالنسبة للمعدة المسطحة.. تفضل الحبوب في وقت الغداء

تحتوي كمية كبيرة من الحبوب على الغلوتين، وهو بروتين يمكن أن يولد اضطرابات في الجهاز الهضمي لدى بعض الناس. وتوفر الحبوب أيضا الألياف التي يمكن أن تكون سريعة الانفعال، ناهيك عن الكربوهيدرات التي تتكون منها، والتي تعزز التخزين.

إذا قام الكثيرون بقمعها، فمن المهم أن تضع في اعتبارك أن لديها قوة إشباع قوية، ناهيك عن محتواها الغني من النشويات، المفيدة للميكروبات. ومن الأفضل لهضمها جيدا تناولها على الغداء بنسبة معتدلة، وهو ما يعادل في المتوسط 100 / 150 غرام من الحبوب المطبوخة.

والحبوب ليست الوحيدة التي لديها هذه الخصوصية من الاستهلاك، ومن الأفضل تناولها في وقت معين من اليوم. الفاكهة أيضا! من الأفضل مضغها خارج الوجبات لتجنب التخمر المسؤول عن الغاز. الكمية المطلوبة هي حصتان إلى ثلاث حصص يوميا يمكن تناولها في الصباح أو خلال وجبة خفيفة.

 

شرب الكثير من الماء.. سر المعدة المسطحة

ولكن بالنسبة للمعدة المسطحة، فإن أهم شيء هو شرب الماء! علينا أن نتجنب كل المشروبات الغازية الغنية جدا بالسكريات، والتي هي عدوة الحصول على معدة مسطحة.

إن تناول الماء يسمح لك بالحصول على عملية استقلاب أفضل والتحكم في جوعك. ويمكنك تفضيل المياه المنكهة محلية الصنع مع الليمون والخيار أو الشاي الأخضر، وهو أحد مضادات الأكسدة الممتازة.