أخبارصحيفة البعث

مباحثات سورية كوبية لتعزيز التعاون الثنائي

هافانا- سانا   

بحث وزير المالية الدكتور كنان ياغي مع وزير التعليم العالي الكوبي ولتر بالوخا غارسيا آفاق تعزيز التعاون بين سورية وكوبا في مختلف المجالات، وخاصة التعليم العالي.

وخلال اللقاء على هامش قمة مجموعة الـ77 والصين في هافانا، أعرب الدكتور ياغي عن رغبة الحكومة السورية في تمتين العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع المجالات والارتقاء بها، وخاصة العلمية والجامعات ومعاهد البحث العلمي والمنح الدراسية المتبادلة للمرحلة الجامعية.

من جانبه، رحّب غارسيا بالوفد السوري المشارك في القمة، متمنياً له حسن الإقامة ولسورية كل الخير والازدهار والتعافي من الفترة الصعبة التي مرّت بها خلال السنوات السابقة، مشيراً إلى أن هذا اللقاء يشكّل فرصة مهمّة جداً للبحث في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

وتوافق الجانبان على متابعة ما تم التباحث به والنظر في إبرام اتفاقيات جديدة تجسد رغبة الطرفين في تعزيز العلاقات الثنائية.

حضر اللقاء رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور فادي سلطي الخليل، وسفير سورية لدى هافانا الدكتور غسان عبيد.

وأكد الوزير ياغي وجود الإرادة الحقيقية لدى الحكومة السورية لتعزيز وترسيخ التعاون الثنائي مع كوبا في جميع المجالات وخاصة في المجالات الصحية والصيدلانية واللقاحات المختلفة، من خلال الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين، والنظر في تجديدها وتوسيع نطاقها أو العمل على توقيع اتفاقيات أخرى تساعد على مواجهة العقوبات الجائرة وغير الشرعية والحصار الاقتصادي والمالي والتجاري الذي يتعرض له البلدان من الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية.

من جانبه أكد الوزير بورتال أهمية مشاركة الوفد السوري في قمة هافانا، معرباً عن استعداد بلاده الكامل لدفع علاقات التعاون مع سورية إلى الأمام بما يحقق المنفعة المتبادلة للبلدين والشعبين الصديقين، وتلبية الاحتياجات الطبية والدوائية السورية بما فيها اللقاحات التي تنتجها كوبا.

وفي إطار اللقاء تم الاتفاق على متابعة ما تم التوصل إليه بخطوات عملية وزيارات متبادلة بين البلدين سورية وكوبا.

حضر اللقاء من الجانب السوري رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي، والسفير السوري لدى هافانا، والملحق الدبلوماسي علي عباس، وحضر من الجانب الكوبي نيسترو ماريانو مدير العلاقات الخارجية في وزارة الصحة الكوبية.