الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

ذهبية لـ “رحلة يوسف ” في مهرجان تارانتو

حاز فيلم “رحلة يوسف” للمخرج جود سعيد على الجائزة الذهبية بمهرجان تارانتو السينمائي الدولي في إيطاليا في نسخته الثامنة والذي أنهى فعالياته مؤخراً.  والفيلم من بطولة الفنان أيمن زيدان و إنتاج المؤسسة العامة للسينما، سيناريو وسام كنعان وجود سعيد.

تدور أحداث الفيلم حول المنسيين الذين يدفعون ثمن الحرب بلا أي ذنب، حيث يرصد الفيلم رحلة جد يحمل حفيده بحثاً عن أمل مفقود بحياة أفضل. قد بين المخرج جود سعيد  أنه صور نهايتين للفيلم، واحدة سعيدة يحقق فيها الحفيد حلمه في السفر، والأخرى التي ظهرت على الشاشة، حيث قرر في مرحلة المونتاج أن  تكون النهاية واقعية حتى نظل نذكر أنه علينا العمل لنغير تلك الأوضاع، مؤكداً أن شخصيات الفيلم متخيلة بالكامل ولا تستند إلى قصة حقيقية، وقد عمل على كتابة القصة بالاشتراك مع الفنان أيمن زيدان، الذي جسد شخصية الجد يوسف الذي كتب على صفحته بعد حصول الفيلم على الجائزة:”بغض النظر عن الجوائز وقيمتها المعنوية لكن من المؤكد ان السينما في سوريه باتت ضرورة لحمل صوتنا خارج الحدود .. إنها السفير الأمثل لكل حكايانا.. الحفاوة التي قوبل بها فيلم رحلة يوسف خلال مشاركاته في عدد من المهرجانات الدولية و غيره العديد من الأفلام يجعلني أصرخ بملء الصوت افسحوا الطريق للسينما فهي السفير والذاكرة ”

يذكر أن الفيلم  قد افتتح مشاركاته في مهرجان القاهرة، وحاز على جائزة السيناريو في مهرجان كازابلانكا للفيلم العربي، كما شارك في مهرجان روتردام للفيلم العربي، وسيشارك قريباً في مهرجان بروكسل للفيلم العربي، وبرشلونة، والفاميك في فرنسا وهو من تمثيل : سامر عمران، ربا الحلبي، وائل زيدان ، سيرينا محمد، نور الصباح، حيان بدور، أحمد درويش، جواد السعيد.