أخبارصحيفة البعث

الصين تدعو إلى تحسين الحوكمة العالمية

الأمم المتحدة-سانا   

دعت الصين العالم إلى تحسين الحوكمة العالمية، والتمسك بالتعددية والعدالة والحفاظ على السلام والأمن واحترام سيادة جميع الدول وسلامة أراضيها، وحلّ الخلافات والنزاعات بطريقة سلمية من خلال الحوار.

ونقلت وكالة شينخوا عن نائب الرئيس الصيني هان تشنغ قوله ، خلال المناقشة العامة للدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة: “يتعين على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الحفاظ على السلام والأمن والسعي إلى المنفعة المتبادلة وتحقيق نتائج مربحة للجميع، وتحقيق التنمية للجميع والحفاظ على الانفتاح والشمول والنهوض بالحضارة الإنسانية”.

وأكد هان على ضرورة معالجة المخاوف الأمنية المشروعة لجميع الدول واحترام سيادة الدول وسلامة أراضيها، وحل الخلافات والنزاعات بطريقة سلمية من خلال الحوار والتشاور، مشدداً على أن بلاده تدعم كل الجهود الرامية إلى حل سلمي للأزمة الأوكرانية وعلى استعداد لمواصلة الاضطلاع بدور بناء لتحقيق السلام في أقرب وقت.

وقال المسؤول الصيني: إن بلاده ستواصل تعزيز التعاون فيما يتعلق بمبادرة الحزام والطريق وجدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة، وستواصل المساهمة في بناء مجتمع عالمي للتنمية.

وبالنسبة لما يتعلق بحقوق الإنسان، رأى هان، أنه يتعين على دول العالم دفع قضية حقوق الإنسان الدولية من خلال التعاون ومعارضة التسييس والمعايير المزدوجة بشأن قضايا حقوق الإنسان، والأهم من ذلك هو أن العالم يجب أن يقف في معارضة استخدام حقوق الإنسان والديمقراطية كأداة سياسية للتدخل في شؤون الدول الأخرى.

وأضاف هان: “يتعين على المنظمة العالمية أن تحقق تقدما في جميع المجالات الأساسية الثلاثة وهي الأمن والتنمية وحقوق الإنسان بطريقة متوازنة، وأن تسعى جميع الدول للحفاظ على الأمن العالمي بشكل مشترك وتقاسم إنجازات التنمية ورسم المسار لمستقبل العالم”.