أخبارصحيفة البعث

رئيس الوزراء العراقي في موسكو الأسبوع المقبل

بغداد – سانا   

كشف مصدر حكومي عراقي الخميس، أنّ رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، سيزور روسيا، في 10 تشرين الأول، وفقاً لوكالة “سبوتنيك” الروسية.

وقال المصدر للوكالة: إنّه سيتم خلال هذه الزيارة “بحث العلاقات الثنائية بين العراق وروسيا”.

وكان وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، قد صرّح لـ “سبوتنيك” على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في 21 أيلول الماضي، أنّ “رئيس الحكومة العراقية يخطط لزيارة روسيا قبل نهاية العام الجاري”، مضيفاً: “نحن نعمل على تنظيم هذه الزيارة قريباً”.

وأشار حسين، إلى أنّ “العلاقات بين العراق وروسيا ما زالت قوية”، على الرغم من العقوبات المفروضة على موسكو، والتغيرات في البيئة السياسية الناجمة عن النزاع في أوكرانيا.

وكان السفير الروسي في بغداد، إلبروس كوراتشيف، قد بحث مع رئيس الوزراء العراقي مطلع تموزالماضي، زيارته إلى موسكو، وأشار إلى أنّ السوداني قَبلَ دعوة وجهت إليه لزيارة روسيا، لكن موعد الزيارة لم يتحدد بعد، مشيراً إلى أنّ هذه الزيارة ستوفر فرصة لمناقشة القضايا السياسية والاقتصادية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

أمنياً، ألقت قوات الأمن العراقية القبض على إرهابي في محافظة ذي قار جنوب البلاد.

وقالت خلية الإعلام الأمني في بيان: إن “مفارز الأمن والاستخبارات في ذي قار تمكنت من إلقاء القبض على إرهابي خلال عمليةٍ في قضاء الشيوخ”، مشيرةً إلى إحالته للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

من جهةٍ ثانية، أعلنت هيئة الحشد الشعبي انطلاق عملية تفتيش أمنية واسعة في الموصل لملاحقة فلول إرهابيي “داعش” في محافظة نينوى شمال العراق.

وقالت الهيئة في بيان: إن “العملية الأمنية تشمل تفتيش مناطق البوسيف والشمسيات، وتهدف إلى الحفاظ على سلامة المدنيين والبحث عن فلول إرهابيي داعش”.

وكانت القوت العراقية قبضت الاربعاء على ثلاثة إرهابيين في محافظتي كركوك والسليمانية، كما أطلقت عملية أمنية في صحراء الحضر جنوب غرب نينوى.