أخبارصحيفة البعث

العمل يتواصل لتأسيس نظام عالمي متعدد الأقطاب

موسكو – مينسك – سانا   

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مواصلة العمل على تأسيس نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب لأن العالم اليوم لا يمكن أن يدار من قبل طرف واحد.

وقال بوتين في كلمة خلال منتدى فالداي الدولي للحوار في منتجع سوتشي: “إن الأساس في هذا العالم الآن هو التوازن، وألا تكون هناك إملاءات من أجل مصلحة القوى المهيمنة، لكن الولايات المتحدة مستمرة في نهج الهيمنة العسكرية والسياسية والاقتصادية”.

وتابع: “نريد أن نعيش في عالم مفتوح بلا قيود أو حواجز فالبشرية يجب أن تستند إلى ما يجمع لا إلى ما يفرق حتى وإن اختلفنا في الثقافة والهوية وفي القيم والعادات.. إن احترامنا لأنفسنا هو ما يحدد احترامنا لغيرنا”.

وفي سياقٍ متصل، أكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أن العالم متعدد الأقطاب سيكون مفيداً لجميع الدول.

ونقلت نوفوستي عن لوكاشينكو قوله خلال اجتماع مع رئيس البرلمان القرغيزي نورلانبيك شاكييف في العاصمة البيلاروسية مينسك: إن قيام عالم متعدد الأقطاب هو الأفضل بالنسبة لنا، وهذا يمثل فائدة كبيرة للكوكب بأكمله، حيث ينتفي الاحتكار، وهو ما يعني أن تستفيد الدول الصغيرة والكبيرة ومتوسطة الحجم أيضاً من الوضع الدولي الجديد.

وأشار لوكاشينكو إلى أن بيلاروس وقرغيزستان لا تنتميان إلى فئة الدول الكبرى ولا تحددان مسار السياسة العالمية، إلا أن أي دولة، بغض النظر عن حجمها، تؤثر على المشهد الذي يتشكل على كوكب الأرض اليوم.