اقتصادصحيفة البعث

مساع لتعزيز التعاون الاقتصادي بين محافظتي حلب وأذربيجان الإيرانية

حلب – معن الغادري

استقبل محافظ حلب حسين دياب صباح اليوم محافظ أذربيجان الغربية الإيرانية محمد صادق معتمديان والوفد المرافق، وبحث معه سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين المحافظتين، وذلك في سياق تمتين العلاقات المشتركة بين الشعبين والبلدين الصديقين.

وأكد محافظ حلب أن العلاقات السورية الايرانية تستند إلى جذور تاريخيه عميقة، وتحالف استراتيجي في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، وذلك من خلال القواسم والتحديات والمصالح المشتركة، لافتاً إلى أن هذه المواقف والعلاقات الثنائية تجلت بشكل واضح خلال الحرب الإرهابية الظالمة على سورية، منوهاً بدور الاصدقاء الايرانيين في المساعدات الانسانية جراء الزلزال.

وقدم دياب شرحاً وافياً حول مكانة حلب الإقتصادية والسياحية، وماتعرضت له من دمار وخراب نتيجة الحرب والزلازل، وما بذل من جهود حكومية لإعادة البناء والإعمار، مشدداً على أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين، وإمكانية تقديم المزيد من التسهيلات، والزيارات المتبادلة بين محافظتي حلب وأذربيجان بما يساهم في النهوض بالعلاقات الإقتصادية والسياحية والثقافية.

من جانبه نوه معتمديان بالعلاقات التاريخية والقواسم المشتركة بين البلدين، مبيناً أن محافظة أذربيجان تتمتع بأهمية اقتصادية وزراعية وسياحية نتيجة موقعها الجغرافي، إلى جانب أهميتها التاريخية كونها تضم 1700 موقع أثري مسجل على لائحة التراث العالمي، مبيناً أهمية تبادل الخبرات والزيارات لتعزيز التعاون المشترك في جميع المجالات، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين.

ومن المقرر أن يجري وفد محافظة أذربيجان الإيرانية عدداً من اللقاءات والاجتماعات مع المعنيين في غرف التجارة والصناعة والسياحة والزراعة، وجولات الى عدد من المناطق الصناعية والحرفية في مدينة حلب.