اقتصادصحيفة البعث

“الخماسية” تطلب إعادة تفعيل نظام الالتزام بتوظيف خريجي المعاهد والكليات الهندسية

دمشق – البعث

حقّقت الشركة التجارية الصناعية المتحدة “الخماسية” زيادة في مبيعاتها بلغت في قيمتها ١٣ مليار ليرة حتى تاريخه مقارنة بالعام الماضي. وأكد مصطفى هلال المدير العام للشركة أن كمية الإنتاج في قسم النسيج بلغت لغاية أيلول مليوناً و٥٩٢ ألف متر، بينما كانت في العام الماضي مليوناً و٨٦٩ ألف متر، لافتاً إلى أن السبب في تراجع الإنتاج في قسم النسيج عائد لقلة الغزول والمواد الأولية لقلة الأقطان، في حين بلغت كمية الإنتاج في قسم المصبغة مليوناً و٧٩٩ ألف متر، بينما كانت للفترة نفسها من العام ٢٠٢٢ مليوناً و٧٧٢ ألف متر.

وأشار هلال إلى أن كمية الإنتاج من الأربطة الطبية (ضماد ورباط ومحارم طبية) بلغ لغاية تاريخه ١٧ مليوناً و٣٣٦ ألف قطعة، بينما كانت في الفترة نفسها من العام الماضي ١٦ مليوناً و٤٨٠ ألف قطعة، محققة زيادة بنحو مليون متر، وأن قيمة المبيعات الإجمالية بلغت نحو ٢٣ مليار ليرة، بينما كانت في العام الماضي ١٠ مليارات ليرة لتحقق زيادة بأكثر من ١٣ ملياراً.

وأكد ضرورة إعادة تفعيل نظام الالتزام بتوظيف خريجي المعاهد المتوسطة وخريجي الكليات الهندسية لسدّ النقص الحاصل في كلّ مفاصل العمل ورفد الشركة بعمالة فنية وإنتاجية.

وبخصوص الخطة الاستثمارية أشار إلى أن هناك مشروع الخط المتكامل لتقطيع وطوي وتغليف الشاش الطبي، وتمّ إرسال العقد إلى وزارة الصناعة لاستكمال إجراءات تصديقه، لافتاً إلى أن الخطة الاستثمارية للعام ٢٠٢٤ تتضمن إعادة تأهيل وتشغيل آلة الصقل الإيطالية في المصبغة وتقديم وتركيب وبداية تشغيل نولي الجاكار، وتقديم وتركيب مرجل ٣ استطاعة ٢٥٠ كيلو، وإعادة تأهيل وتشغيل آلة جيكر عدد ٢ ضغط منخفض.