رياضةصحيفة البعث

صراع الشباب العنوان الأبرز لكلاسيكو الأرض بين الريال والبرسا

البعث – وكالات

يترقب عشاق كرة القدم حول العالم موقعة غدٍ السبت بين قطبي الكرة الإسبانية، ريال مدريد وبرشلونة في واحدةٍ من أشهر وأكثر المباريات متابعة في تاريخ كرة القدم، وسيكون ملعب لويس كومبانيس  معقل البارسا مسرحاً لقمة الجولة الحادية عشرة، ولأول مرة سيقام ما يعرف بـ “كلاسيكو الأرض” على ملعب لويس كومبانيس الأولمبي بسب أعمال التجديد التي تقام في الملعب الكتالوني الرئيسي كامب نو.

وأنهى برشلونة وريال مدريد جولتهما الثالثة في دوري أبطال أوروبا بالفوز على شاختار الأوكراني وسبورتنغ براغا البرتغالي بنفس النتيجة (2-1) من أجل فتح صفحة الكلاسيكو.

وفيما يتصدر ريال مدريد جدول ترتيب الدوري الإسباني برصيد 25 نقطة وبفارق الأهداف عن جيرونا صاحب الوصافة، حيث عرف الملكي 8 انتصارات، خسر لقاء وتعادل في مثله، وسجل لاعبوه 21 هدفاً واستقبلت شباكه 7 أهداف، ويأتي برشلونة في المركز الثالث برصيد 24 نقطة (7 انتصارات و3 تعادلات ولم يخسر حتى الآن)، وأحرز لاعبوه 22 هدفاً واستقبل 10 أهداف، وفي آخر مواجهتين للكلاسيكو بالموسم الماضي، فاز ريال مدريد برباعية نظيفة، وانتصر برشلونة بنتيجة 3-0.

وتسيطر مواجهات الشباب هذه المرة على مباراة الكلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد، حيث يشارك عديد اللاعبين للمرة الأولى في المباراة الأقوى في العالم، وتشهد هذه المباراة، المشاركة الأولى للإنكليزي جود بيلينغهام الشاب الصغير الذي يحمل أحلام وطموحات ريال مدريد على عاتقه، إلى جانب فينيسوس جونيور ورودريغو، بينما يشارك لامين يامال وفيرمين لوبيز للمرة الأولى من جانب برشلونة في كلاسيكو الدوري الإسباني، في انتظار إظهار مستواهما وتأثيرهما السحري على النادي الكتالوني في هذه المباراة الصعبة.

أما على مستوى الدفاع، فإن برشلونة أيضًا يمتلك سلاح الشباب، فضلاً عن ريال مدريد الذي يمتلك الخبرة في خط الدفاع دون الاعتماد على الشباب.

تاريخياً تعززت أهمية وحساسية الكلاسيكو بالنسبة للاعبي الفريقين وجماهير إقليمي إقليم كاتلونيا الذي ينتمي إليه فريق برشلونة وإقليم العاصمة الذي ينتمي إليه الريال نتيجة الصراعات السياسية بين أبناء إقليم كاتلونيا الذين يعتبرون نادي برشلونة رمز لأقليمهم وبين الحكومات المركزية المتعاقبة في العاصمة الإسبانية مدريد.

أرقام وإحصائيات

– واجه نادي ريال مدريد نظيره برشلونة في 254 مباراة في جميع البطولات، استطاع ريال مدريد الفوز في 103 لقاء، بينما فاز برشلونة في 100 مباراة، وتعادل الفريقين في 51 مباراة.

– في الليغا تواجه ريال مدريد وبرشلونة في 186 لقاء، استطاع ريال مدريد الفوز في 77 مباراة بينما فاز برشلونة في  74 لقاء، وتعادل الفريقين في 35 لقاء.

– أقيم أول لقاء بين برشلونة وريال مدريد بتاريخ 13 أيار 1902، ضمن منافسات كأس كوروناسيون بالعاصمة مدريد، وانتهى بفوز برشلونة بنتيجة 3–1، بينما أول لقاء جمعهما في البطولات الحالية كان في بطولة كأس إسبانيا 1916، وتحديداً في يوم 26 آذار 1916، وانتهت المباراة بفوز برشلونة بنتيجة 3–1.

– أول مباراة جمعت بين الفريقين في مسابقة الدوري الإسباني كانت في 17 شباط 1929، وانتهت بفوز ريال مدريد بنتيجة 2–1.

– أكبر نتيجة في تاريخ الكلاسيكو إلى حزيران 1943، عندما فاز ريال مدريد على برشلونة بنتيجة 11-1 في إياب نصف نهائي الكأس وذلك رغم أن برشلونة كان قد فاز في لقاء الذهاب بنتيجة 3/0، بينما يعود أكبر فوز لبرشلونة على ريال مدريد لـ 1950 عندما فاز الفريق بنتيجة 7-2، وحقق انتصاره الأكبر الثاني بعدها بسبعة أعوام، وذلك بنتيجة (6-1).

– يعد ليونيل ميسي نجم برشلونة السابق هو الهداف التاريخي لمباريات الكلاسيكو بـ 26 هدفاً، يليه ألفريدو دي ستيفانو رمز الريال بـ 18 هدفاً وفي المركز الثالث أسطورة الملكي كريستيانو رونالدو بـ 18 هدفاً أيضاً.