البعث أونلاينالصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 9227 شهيداً

الأرض المحتلة-سانا

ارتفع عدد ضحايا عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة المحاصر لليوم الثامن والعشرين إلى 9227 شهيداً وسط أوضاع إنسانية كارثية، وخروج عدد كبير من المستشفيات عن العمل جراء الحصار الذي يفرضه الاحتلال ومنعه إدخال الوقود والاحتياجات الأساسية.

وقالت وزارة الصحة في السلطة الفلسطينية في بيان اليوم: إن عدد الشهداء منذ بداية عدوان الاحتلال على القطاع في السابع من الشهر الماضي ارتفع إلى 9227 بينهم 3826 طفلاً و2405 سيدات، فيما ارتفع عدد الجرحى إلى 23516، مشيرة إلى أن الاحتلال ارتكب 16 مجزرة خلال الساعات الماضية راح ضحيتها 196 شهيداً، ليرتفع بذلك عدد المجازر الإسرائيلية بحق أهالي القطاع إلى 997 مجزرة، ولفتت الوزارة إلى أنها ما زالت تتلقى المزيد من البلاغات عن مفقودين تحت الأنقاض، ووصل عددها حتى الآن إلى 2100 بلاغ، منها 1200 بلاغ عن مفقودين أطفال.

وبينت الوزارة أن الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت إلى استشهاد 136 من الكوادر الصحية وتدمير 25 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة، واستهداف 102 مؤسسة صحية وخروج 16 مستشفى و32 مركزاً للرعاية الأولية بسبب القصف ونفاد الوقود.

وأعلنت الوزارة توقف المولدات الكهربائية الرئيسية في مجمع الشفاء الطبي ومستشفى الأندونيسي وبدء تشغيل المولدات الثانوية واقتصار تقديم الخدمات

الطبية على ثلاث خدمات حساسة فقط وقطع الكهرباء عن باقي الأقسام، محذرة من أن توقف الكهرباء عن أقسام المبيت سيؤثر على قدرة الطواقم الطبية على مراقبة العلامات الحيوية للحالات المنومة وتقديم التدخلات الطبية لها في الوقت المناسب، ما سيكون له تداعيات خطيرة على حياة الجرحى والمرضى.

وطالبت الوزارة كل المؤسسات الدولية بالتدخل العاجل لتزويد مجمع الشفاء الطبي ومستشفى الأندونيسي بالوقود قبل حدوث كارثة محققة في القطاع المحاصر.