أخبارصحيفة البعث

بوغدانوف: مخططات الكيان الصهيوني تتعارض مع ما تقوله الشرعية الدولية وقرارات المجتمع الدولي

موسكو- سانا   

أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أن خطط الاحتلال الإسرائيلي المرتبطة بإبقاء سيطرته على غزة حتى بعد انتهاء الحرب الجارية تمثل مخالفة للقوانين الدولية.

ونقلت سبوتنيك عن بوغدانوف قوله رداً على تصريحات رئيس وزراء كيان الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول هذا الموضوع “إن هذه المخططات تتعارض مع ما تقوله الشرعية الدولية وقرارات المجتمع الدولي ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

وأكدت روسيا على لسان كبار مسؤوليها رفضها استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة واستهداف المدنيين والمنشآت والمستشفيات، وقدمت مشروع قرار للأمم المتحدة لوقف العدوان ولكنه جوبه برفض الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الداعم الأكبر للكيان الإسرائيلي.

وفي سياق متصل، اعتبر عضو مجلس “الدوما” الروسي أدالبي شخاغوشيف أن الولايات المتحدة مشاركة بجرائم العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال البرلماني الروسي: “من الواضح  الآن أن الصراع تحول إلى صراع بين الولايات المتحدة و”إسرائيل” ضد فلسطين”، مشدداً على أن “إسرائيل” لا يمكن أن تتمكن من التصرف بهذه القسوة والوحشية لولا اطمئنانها لوجود حاملات الطائرات والغواصات الأمريكية في المنطقة، الأمر الذي يدل على أن واشنطن ستدخل على الفور في مواجهة مع أي دولة تدعم فلسطين.

على الصعيد الميداني، أسقطت وسائط الدفاع الجوي الروسية فجر السبت، مسيرتين أوكرانيتين، ودمرتهما فوق مقاطعتي موسكو وسمولينسك.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: إنه تم صد محاولة لقوات النظام الأوكراني لتنفيذ هجوم إرهابي بطائرتين مسيرتين على أهداف داخل أراضي روسيا الاتحادية، حيث اعترضت أنظمة الدفاع الجوي الطائرتين المسيرتين ودمرتهما.

وفي وقتٍ لاحق، أعلنت الدفاع الروسية أن قواتها أسقطت طائرة مقاتلة من طراز ميغ 29، و38 طائرة مسيرة لقوات كييف، كما قضت على 685 جندياً أوكرانيا.

وذكرت الوزارة في تقريرها اليومي عن سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا خلال يوم الجمعة أنه في محور كوبيانسك دمرت القوات الروسية مركبتين قتاليتين مدرعتين وشاحنتين، ومنصتي مدفعية من طراز كراب ومدفعية غفوزديكا، ومدفع /دي 30 لقوات كييف.

وفي محور كراسنوليمانسك.. تم تدمير ثلاث عربات قتالية مدرعة، وأربع مركبات عسكرية أوكرانية، أما في محور دونيتسك.. فقد بلغت خسائر قوات كييف خمس مركبات قتالية مدرعة، وست سيارات عسكرية خاصة، ومدفعية كراب ومدفع دي 30.

وفي محور جنوب دونيتسك.. دمرت القوات الروسية مركبتين عسكريتين أوكرانيتين، ومدفع ميدان إم 119 بالادين، ومنصتي مدفعية كراب ومدفعين إف أتش70، وأربعة أنظمة مدفعية إم777، إضافة إلى مدفع مستا بي.

وفي محور زابوروجيه.. تم تدمير مركبتين عسكريتين للقوات الأوكرانية ومدفع أكاتسيا وآخر إم 119 أمريكي الصنع، وفي محور خيرسون دمرت القوات الروسية دبابة وثلاث مركبات عسكرية ومدفع مستا بي للقوات الأوكرانية.

كما دمرت القوات الروسية مستودع ذخيرة بالقرب من كييف، وأسقطت أنظمة دفاعها الجوي طائرة أوكرانية من طراز ميغ 29، إضافة إلى 38 طائرة أوكرانية بدون طيار، وتم اعتراض خمسة صواريخ من نظام هيمارس.