البعث أونلاين

الاحتلال يواصل حرب الإبادة في غزة لليوم الـ 40 ويقتحم مجمع الشفاء الطبي

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة، بعد قصفه وحصاره لليوم السادس على التوالي ضمن عدوانه المتواصل على قطاع غزة المحاصر لليوم الـ 40.

وذكرت وكالة وفا أن دبابات الاحتلال اقتحمت ساحة المجمع من الجهة الغربية، وسط إطلاق كثيف للرصاص وانتشار القناصة في محيط المجمع، كما اقتحمت مبنيي الجراحات الجديد والطوارئ، وأطلقت الرصاص على كل من يحاول الخروج من المجمع من المرضى والجرحى والطواقم الطبية والنازحين، وطلبت قوات الاحتلال الإسرائيلي من جميع الموجودين في المجمع التجمع وسط ساحته الشرقية تمهيداً لعملية إخلائه.

وأكدت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة أن قوات الاحتلال ترتكب جريمة جديدة بحق الإنسانية والطواقم الطبية والمرضى باقتحامها وقصفها وحصارها مجمع الشفاء الطبي، محملة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الطاقم الطبي والمرضى والنازحين في المجمع، ومحذرة من النتائج الكارثية لهذا الاقتحام.

ويتعرض مجمع الشفاء لقصف وحصار مشدد لليوم السادس، وخرج عن الخدمة بسبب انقطاع التيار الكهربائي والمياه ونفاد الوقود، وعدم سماح الاحتلال لسيارات الاسعاف بالخروج منه أو الدخول إليه، كما تعرضت معظم مبانيه لقصف من طيران الاحتلال ومدفعيته، إضافة إلى استهداف البنية التحتية الحيوية، بما في ذلك محطة الأوكسجين، وخزانات المياه والآبار ومركز القلب والأوعية الدموية، وجناح الولادة.

يذكر أن مجمع الشفاء الطبي يضم نحو 650 مريضاً بينهم 100 من مرضى العناية المكثفة والأطفال الخدج، إضافة إلى نحو 500 من الكوادر الطبية، و10 آلاف نازح من الأطفال والنساء وكبار السن، في ظروف صعبة نتيجة انقطاع التيار الكهربائي جراء نفاد الوقود.

واستشهد أكثر من 40 من المصابين والمرضى في وحدة العناية المكثفة وأطفال خدج جراء انقطاع الأوكسجين، بسبب قصف محطة التوليد ونفاد الوقود في المجمع.

وبسبب استهداف قوات الاحتلال لكل ما يتحرك في ساحات المستشفى وعدم السماح لأحد بالخروج منه أو الدخول إليه، دفنت جثامين 179 شهيداً في مقبرة جماعية داخل المجمع، فيما لا تزال عشرات الجثامين تنتشر في ساحات وممرات المستشفى جراء انقطاع التيار الكهربائي عن ثلاجات الموتى، مع عدم السماح بدخول أي كمية من الوقود إلى قطاع غزة منذ بدء الاحتلال عدوانه عليه في السابع من تشرين الأول الماضي.

وخرج 25 مستشفى في قطاع غزة من أصل 35، و52 مركزاً من 72 مركز رعاية صحية من الخدمة منذ بدء العدوان، بسبب القصف أو نفاد الوقود، فيما ارتقى 202 شهيد من الكوادر الصحية، و36 من الدفاع المدني، إلى جانب إصابة أكثر من 200 من الكوادر الصحية، كما دمر الاحتلال 55 سيارة إسعاف.