أخبارصحيفة البعث

روسيا تحذّر من توتر الوضع في منطقة القطب الشمالي

موسكو-سانا   

حذّر سفير المهمات الخاصة لدى وزارة الخارجية الروسية نيقولاي كورشونوف من أن الوضع الدولي في منطقة القطب الشمالي صعب للغاية ومتوتر، ويعزّز احتمال التصعيد.

ونقل موقع RT عن كورشونوف قوله في تصريح: “نشعر بالقلق إزاء تجزئة التعاون الدولي في القطب الشمالي، بما في ذلك إضعاف مجلس القطب الشمالي كعنصر رئيسي للتعاون الدولي متعدد الأطراف”، لافتاً إلى أنه كان هناك توجه لتسييس التعاون العلمي الدولي، ما أدّى إلى انهيار العلاقات القائمة بين المنظمات البحثية والتعليمية في منطقة القطب الشمالي.

وأعرب كورشونوف عن أمله بأن يتمكن بعض الخبراء والعاملين حتى نهاية العام من استئناف عملهم.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها قضت على 670 جندياً أوكرانياً، وأنه تم خلال يوم الثلاثاء على محور كوبيانسك التصدي لهجومين أوكرانيين، وتدمير مدافع غربية، وعلى محور كراسني ليمانسك، صد الجيش الروسي ثلاث هجمات أوكرانية، وعلى محور دونيتسك تم تدمير أسلحةً غربية الصنع.

كذلك تم على محور زابوروجيه تدمير أسلحة ومدافع غربية، وعلى محور خيرسون تم تدمير مدافع ومحطة رادار “كوبرا” غربية.

وفي غضون ذلك تم تدمير محطة رادار لنظام صواريخ “إس 300” في منطقة قرية سيريبريانكا في جمهورية دونيتسك، وإسقاط مقاتلة “ميغ 29” أوكرانية، كما اعترضت الدفاعات الجوية قذيفتين صاروخيتين من طراز “هيمارس”، وأسقطت 30 مسيرةً في خاركوف ودونيتسك ولوغانسك وزابوروجيه.

وفي وقتٍ سابق، أعلنت الدفاع الروسية أن الدفاعات الجوية أسقطت مسيرة أوكرانية فوق مقاطعة سمولينسك جنوب غرب روسيا.

وقالت الوزارة في بيان: إنه “تم  إحباط محاولة جديدة من نظام كييف لشن هجوم إرهابي باستخدام طائرة مسيرة على الأراضي الروسية، حيث أسقطت دفاعاتنا مسيرة أوكرانية فوق مقاطعة سمولينسك”.

كما أسقطت الدفاعات الروسية أربع مسيرات أوكرانية فوق مقاطعات موسكو وتامبوف وبريانسك وأوريول جنوب غرب روسيا.

إلى ذلك، أعلن نائب رئيس الوزراء ووزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس منتوروف أن أول نموذج تجريبي لمقاتلة “كش مات” الروسية الوحيدة المحرك قد ينتج حتى نهاية عام 2025.

وقال منتوروف: إن مقاتلة “كش مات” الروسية الخفيفة أدخلت على تصميمها تعديلات مكوّنات الطائرة وأنظمة القيادة والأسلحة الجوية، إضافةً إلى تصميم الطائرة باستخدام تكنولوجيا التخفي عن الرادارات ومن مميزات تصميم المقاتلة وجود قسم داخل هيكل الطائرة توضع فيه صواريخ “جو جو” و”جو أرض”، كما تتميز بانخفاض تكلفة الساعة الواحدة من التحليق مقارنة بفاعليتها العالية، وبين منتوروف أن الطائرة ستنتج في المستقبل القريب في روسيا.

يذكر أنه تم الكشف عن مجسم لطائرة “كش مات” التكتيكية الوحيدة المحرك التي صممتها شركة “سوخوي” الروسية لأول مرة في معرض “ماكس2021” للطيران والفضاء.