الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

مسير بيئي تطوّعي بمناسبة يوم البيئة

اللاذقية – مروان حويجة

شارك خمسون متطوّعاً ومتطوّعة في مسير بيئي إلى محميّة الشوح والأرز الطبيعية في منطقة  صلنفة في ريف اللاذقية، ويهدف المسير الذي نظّمته مديرية البيئة في محافظة اللاذقية بمناسبة يوم البيئة الوطني، إلى التعريف بالغطاء النباتي والحيواني، ونشر الوعي بأهمية الحفاظ على الغابات من مختلف أشكال التحدّيات من حرائق وغيرها، ونفّذ المشاركون في الفعالية البيئية مسيرهم على مسافة ثلاثة كيلو متر، بمشاركة جمعيّة سوق الضيعة، ونادي الباحثين الشباب البيئي بجامعة تشرين، والجمعية السورية لحماية البيئة المائية وجمعية الروابي الخضراء، وجمعية تنمية المرأة الريفية ، وجمعية مدى الاجتماعية البيئية، وعدد من الشباب المتطوعين.

وأوضحت المهندسة روزان صالحة رئيسة دائرة التوعية في مديرية بيئة اللاذقية أنّ المسير تأكيد على دور البيئة في حياة الإنسان، وفي نفس الوقت تحفيز مختلف الفعاليات والقطاعات للمساهمة في الحفاظ على الموارد الطبيعية، إضافة للتعريف بالغطاء النباتي و الاطلاع على جمال الطبيعة السورية.

من جهته المهندس الحراجي نوّار خضور عرض  الأنواع الحراجية الموجودة في  محميّة الشوح والأرز، وبالأخص أشجار الأرز والشوح السوري وأهم المعالم المميّزة للمحميّة وتنوعها الحيوي، حيث تحوي نحو 150  نوعاً نباتياً متنوعاً .

الدكتور حسين جنيدي رئيس نادي الباحثين الشباب البيئي في جامعة تشرين رأى في  مشاركة النادي بالمسير  تعبيراً عن شكل من أشكال  تقديم الدعم للقضايا البيئية، و المساهمة  في الأنشطة البيئية .

وأكد عدد من المشاركين  أهمية هذه الفعاليّة في تكريس التوعية بأهمية البيئة والحفاظ عليها ،والتعريف بمحميّة الشوح والأرز بوصفها موقعاً بيئياً وطبيعياً هامّاً ،ونموذجاً عن التنوع الحيوي الطبيعي .