صحيفة البعثمحافظات

انتقاد واقع الأسواق و”رخاوة” الرقابة ضمن مناقشات “مجلس حلب”

حلب – معن الغادري

لم تخل مناقشات ومداخلات أعضاء مجلس محافظة حلب لليوم الثالث على التوالي، من انتقاد واقع الأسواق وفوضى وفوارق الأسعار ورخاوة الرقابة التموينية، والتي تزيد برأي الكثيرين من جشع تجار الجملة والمفرق ومن الضغط على المواطن والذي فقد الحيلة تماماً في تدبر أموره وتأمين الحد الأدنى من احتياجات أسرته.

وقد تمحورت المداخلات حول ضرورة وضع خطة استراتيجية لمكافحة الأمية في المدنية والريف وزيادة ضخ مياه الشرب وزيادة عدد صهاريج مياه الشرب الى القرى العطشى وزيادة عدد الجولات الصحية على المطاعم والمنشآت السياحية وتحسين خدمات الصرف الصحي وتعزيل المصافي المطرية استعداداً لفصل الشتاء.

وطالب عدد من الأعضاء بتحسين الواقع الكهربائي في الأحياء السكنية وتفعيل عدد من المراكز الهاتفية في ريف المحافظة وتزويد القرى العطشى وخاصة منطقة مسكنة بمياه الشرب ومعالجة ظاهرة انتشار الدراجات النارية والدراجات الكهربائية بالمدينة.

وبما يخص واقع النقل بين عضو المكتب التنفيذي الدكتور ماهر خياطة أن الحاجة ماسة وضرورية لإيجاد خطوط ومسارات جديدة تلبي احتياجات المواطنين، مشيراً إلى أن الجهود مستمرة لتحسين واقع النقل في المدينة والريف، وتتم معالجة الكثير من الشكاوى ومتابعتها فورياً، علماً أنه تم تركيب جهاز /gps/ على جميع الباصات العاملة في المدينة ولاحقاً باصات النقل الداخلي وتفعيل خطي البداية والنهاية وحالياً يتم رسم مسارات في ريف حلب من أجل البدء في تفعيلها واستكمال كافة البيانات وإنجاز ملف تركيب أجهزة ال/gps/ في كافة المحاور .

وبما يخص الواقع الخدمي أشار عضو المكتب التنفيذي المهندس جفال جفال إلى التنسيق المستمر بين المحافظة ومؤسسات المياه والكهرباء والصرف الصحي لمعالجة المشكلات الخدمية العالقة وفق الخطط المحددة والامكانات المتاحة لتلبية احتياجات المواطنين.

وبين مدير التشغيل في مديرية الكهرباء أنه يتم تجهيز عدد من مراكز التحويل في المدينة، إلى جانب أعمال الصيانة وتأهيل عدد من المحولات ومد الشبكات في عدد من الأحياء الشعبية، في حين أشار مدير شركة الصرف الصحي إلى أنه يتم تعزيل المصافي المطرية، وإعادة تأهيل العديد من شبكات الصرف الصحي خصوصاً في المناطق الشعبية ومعالجة جميع الشكاوى الواردة الى المديرية ضمن الإمكانات المتاحة.

وقدم مدير المياه شرحاً حول واقع تغذية المياه في المدينة والريف والصيانات على أقنية الضخ في الريف وضبط هدر مياه الشرب والتجاوزات على الشبكة خاصة في الريف.

ولفتت مديرة السياحة إلى قيام المديرية والضابطة العدلية المشتركة ودائرة القياس السياحية بجولات دورية على كافة المنشآت السياحية والمطاعم والمقاهي كافة في المدينة. كما أشار مدير السجل المدني إلى تفعيل تطبيق الدفع الالكتروني عن طريق الموبايل وتقديم الخدمات بشكل أسرع الى المواطنين.

وأوضح مدير التأمين والمعاشات حاجة المديرية لتأمين طابعات جديدة وصيانة المولدة الكهربائية لتأمين احتياجات المراجعين وسرعة تنفيذها.

في حين لفت رئيس قسم عمليات المرور الى أنه تم تنظيم ضبوط وحجز /300/ دراجة نارية ويتم تطبيق قوانين السلامة العامة فيما يخص الدراجات الهوائية وانتشار الدوريات المرورية في كافة المحاور لمنع الازدحام المروري وضبط أي مخالفات.