الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

لوحات فنية وأعمال يدوية في معرض نزلاء سجن حمص المركزي

حمص – سمر محفوص

في إطار برنامج تهيئة و دمج نزلاء السجون بالمجتمع، أقامت قيادة شرطة حمص بالتعاون مع محافظة حمص، ومديرية الثقافة، ومديرية الشؤون الاجتماعية والعمل ” جمعية رعاية المسجونين” معرض المشغولات اليدوية لنزلاء ونزيلات سجن حمص المركزي  في صالة المعارض في المركز الثقافي بحمص.

وتضمن المعرض مشغولات من الصوف والخرز، ولوحات فنية وأرابيسك، وحفر على الخشب وملابس جاهزة نتاج عمل ورشات التدريب والتأهيل التي يخضع لها النزلاء.

وقد أشار محافظ حمص، المهندس نمير مخلوف، خلال افتتاح المعرض أن السجن مؤسسة إصلاحية لتمكين النزلاء ودعم انخراطهم بالمجتمع، لافتاً إلى أهمية هذا المعرض في تسليط الضوء على المواهب  والمهارات الحرفية في صناعة المشغولات، مؤكداً أهمية دعم الفعاليات الاقتصادية والأهلية وتوسيع العمل ببعض الحرف اليدوية بعد توفير المستلزمات.

رئيس فرع سجن حمص المركزي العميد يوسف عيسى أكد في تصريح لـ “البعث” أن المعرض أصبح  تقليداً سنوياً بهدف إتاحة الفرصة لأكبر عدد من المواطنين زيارة المعرض والاطلاع على منتجات النزلاء,  وأضاف العميد عيسى أن أهمية المعرض تأتي من أنه يقدم الدعم النفسي والمعنوي، ويقوي الروح الجماعية، ويحفر لديهم فكرة بدء المسار الصحيح بعد الخروج من السجن.

الرائد هبة حسن ضابط في فرع التأهيل والتوجيه في سجن حمص المركزي قالت : الهدف الأساسي من إقامة المعرض هو الدعم المادي والمعنوي للنزلاء وما يميز معرض هذا العام هو التنوع في المشغولات المعروضة من لوحات فنية وملابس ولوحات أرابيسك مضيفة أن التدريب تم  داخل السجن عبر خمس ورشات تضم حرفيين مدربين  و عدد من النزلاء المتدربين ،ويتم تأمين المواد الأولية اللازمة عن طريق إدارة السجن وجمعية رعاية المسجونين.

بدورها مديرة مركز ثقافي السجن المركزي، فاطمة الأسعد، أكدت أهمية دور الندوات والمحاضرات والأنشطة  الثقافية في رفع الوعي لدى النزلاء وإعادة ربطهم بالمجتمع، لافتةً  إلى أن  ورشات التدريب والتأهيل  تندرج ضمن مفهوم اعتبار أن السجون مؤسسات إصلاحية، وأضافت أن مثل هذه الأنشطة تلعب دوراً حيوياً في كسر دائرة العودة إلى الإجرام وتعزيز التغيير الإيجابي.

حضر الافتتاح أمين فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي عمر حورية، وقائد شرطة المحافظة العميد أحمد الفرحان، والنائب العام علي داوود، ورئيس غرفة صناعة حمص لبيب إخوان، ومدراء الأوقاف والشؤون الاجتماعية والعمل والثقافة والسياحة وفعاليات اجتماعية .