أخبارصحيفة البعث

روسيا تحذّر بأن الطيارين المشاركين إلى جانب القوات الأوكرانية سيكونون هدفاً مشروعاً

موسكو – واشنطن – تقارير   

أكدت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن تزويد حلف شمال الأطلسي لأوكرانيا بالطائرات يزيد مخاطر الصدام العسكري المباشر بين روسيا والحلف.

ونقلت “سبوتنيك” عن زاخاروفا قولها للصحفيين تعليقاً على احتمال تزويد أوكرانيا بمقاتلات إف 16: “تواصل الدول الأعضاء في الناتو تسليح أوكرانيا بشكل مكثف، والخطوة التالية في الواقع هي تزويد القوات الأوكرانية بمقاتلات تكتيكية من هذا النوع وتدريب الطيارين الأوكرانيين”، موضحة أن المقاتلين المشاركين في الصراع إلى جانب القوات المسلحة الأوكرانية، بغض النظر عن المكان الذي يطيرون منه، سيكونون هدفاً مشروعاً للتدمير.

من جهةٍ أخرى، اعترف عضو مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الجمهوري توماس ماسي أن الولايات المتحدة متورطة في الانقلاب المفتعل على حكومة الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانكوفيتش الشرعية عام 2014.

وقال ماسي: “في عام 2014 ساعدنا في الإطاحة بحكومة أوكرانيا المنتخبة وقمنا بفرض العقوبات على روسيا، وقد حذرت في حينه من أن هذه القرارات ستكون لها عواقب وبالفعل حدث ذلك”.

وكان السياسي الأمريكي ريتشارد بلاك كشف في وقت سابق عن تورط الاستخبارات الأمريكية والبريطانية في أحداث أوكرانيا عام 2014، موضحاً أن حلف شمال الأطلسي (ناتو) كان يخطط لجر روسيا في حرب بشرق أوروبا من أجل الوصول إلى حدودها.

وأوضح بلاك أن أزمة أوكرانيا لم تكن لتحدث لولا حدوث الانقلاب المدعوم من قبل واشنطن، مبيناً أن اتفاق مينسك وضع من أجل جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك في دونباس ولتهدئة الأزمة لكن أوكرانيا متمثلة بحكومة فلاديمير زيلينسكي لم تنفذ الاتفاق وشنت حرباً ضد سكان دونباس وقتلت 14 ألف شخص منهم.

وفي شأنٍ آخر، أكدت ماريا زاخاروفا أن الغربيين لا يقيمون وزناً ولا يهتمون بحقوق الإنسان، وسقوط الضحايا من المدنيين والصحفيين في الشرق الأوسط، لافتةً إلى أنهم لم ينتبهوا لمقتل أكثر من 40 صحفياً في قطاع غزة على مدى الشهرين الماضيين.

وقالت: إننا “لم نسمع شيئاً من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا حول وضع الصحفيين في غزة أو وضع حقوق الإنسان هناك بشكل عام سوى حجج مروعة مفادها بأنها تهتم فقط بالوضع في أوروبا وليس بالشرق الأوسط”.

وفي شأنٍ متصل، أفاد المكتب الصحفي لوزارة الطوارئ الروسية بأن طائرة من طراز إيل76 تابعة للوزارة أقلعت إلى مطار العريش، وتحمل على متنها 27.5 طناً من المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، تشمل أغذية أطفال ومواد صحية، إضافة إلى البطانيات، وهذه المساعدات بادرت لجمعها جمهورية إنغوشيتيا.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها قضت على أكثر من 1000 جندي أوكراني على عدة محاور للقتال، مضيفةً في تقريرها اليومي أنه وخلال يوم الثلاثاء، صدّت القوات الروسية على محور كراسني ليمان هجوماً للقوات الأوكرانية، كما صد الجيش الروسي هجومين على محور دونيتسك.

كما تمت إصابة نقطتي مراقبة تابعتين للواء الميكانيكي 31 واللواء 12 للأغراض الخاصة ونقطة التحكم بالمسيرات التابعة للواء الميكانيكي 109 ومستودعات للذخيرة والوقود، وكذلك قوات ومعدات عسكرية 113 منطقة.

وأسقطت الدفاعات الجوية الروسية طائرتين من طراز “سو-25″ و”ميغ-29” في أجواء دونيتسك وزابوروجيه، إضافة إلى تدمير 76 طائرة أوكرانية بدون طيار واعتراض 8 صواريخ هيمارس وقنبلة جوية موجهة من نوع “جي دي إيه إم”.

كذلك أعلنت الدفاع الروسية أن وحدات الجيش الروسية تسلمت دفعة مكونة من 15 دبابة من طراز (تي 90 إم) الجديدة، مشيراً إلى أن هذه الآليات ستعزز قدرات قوات المنطقة العسكرية المركزية التابعة للجيش.

وأضاف البيان: “إن قوات المنطقة العسكرية المركزية حصلت أيضاً على 100 مدرعة ناقلة للمشاة من نوع (بي إم بي 2)، إضافة إلى دبابات (تي 72 بي3)، وأصبح بالمجمل لدى القوات في تشرين الثاني الماضي 700 آلية جديدة”.