أخبارصحيفة البعث

رئيس مجلس الوزراء يزور معرض “الإبداع والاختراع والتكنولوجيا” في طهران

طهران-سانا

اطلع رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس والوفد المرافق خلال زيارته اليوم  لمعرض (الإبداع والاختراع والتكنولوجيا) التابع لمرکز أبحاث الرئاسة الإيرانية في طهران على آخر ما توصل إليه الخبراء والباحثون الإيرانيون  في مجال التكنولوجيا واستخداماتها المختلفة.

واستمع المهندس عرنوس من مساعد الرئيس الإيراني لشؤون الإبداع والتكنولوجيا دهقاني فيروز أبادي لشرح حول معروضات المعرض العلمية والتكنولوجية والبحثية معرباً عن الاستعداد لنقل التکنولوجیا والخبرات الإیرانية للجانب السوري.

وعقب ذلك عقد المهندس عرنوس اجتماعاً مع مساعد الرئيس الإيراني لشؤون الإبداع والتكنولوجيا بحضور عدد من فعاليات قطاع الأعمال في البلدين.

وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون بين سورية و إيران في مجال التكنولوجيا وتقنيات المعرفة بما يسهم بخدمة مختلف القطاعات العلمية والصناعية والزراعية.

وأكد المهندس عرنوس أهمية التقنيات الحديثة التي تسهم في تطوير مختلف مجالات العمل، وضرورة تعزيز التعاون الثنائي في مجال نقل التكنولوجيا وتبادل الخبرات؛ إضافة إلى تعزيز التعاون بين المراكز البحثية في البلدين وإقامة المعارض ودعم الصناعات الحديثة.

وأوضح أبادي أن إيران رغم الصعوبات والحصار استطاعت تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال التقنيات الحديثة، معرباً عن استعداد بلاده للتعاون مع الجانب السوري والمساهمة بتطوير التكنولوجيا الحديثة في سورية.

وفي تصريح للتلفزيون الإيراني الرسمي قال المهندس عرنوس: “نهنئ الشعب الإيراني الصديق بهذا التقدم وهذه الإنجازات في مجال المعلوماتية التي تسهم في تطوير الصناعات وكل مداخل الحياة، ومنها القطاع الطبي والزراعي، حيث إن من يمتلك هذه التقنيات امتلك عمليات الإنتاج دائماً .. اليوم شاهدنا هذا المعرض الذي يمثل جزءاً بسيطاً من الإنتاج العلمي الذي وفرته إيران.. ورغم كل الحصار الذي كان مفروضاً على الجمهورية الإسلامية الإيرانية فإنها استطاعت أن تصل علمياً إلى هذا المستوى و تنتج كل ما تحتاجه من أدوية و مورثات زراعية وآليات هندسية  ومواد بناء و غيرها”.

وأضاف المهندس عرنوس: “سنعمل للتعاون مع معرض الأبحاث والتكنولوجيا والإبداع الإيراني وليكون له فرع في سورية يشمل هذه التقنيات و بالتنسيق مع مراكز البحوث الموجودة في سورية بما يسهم في التقدم العلمي والإنتاجي”.