أخبارصحيفة البعث

روسيا تعتبر تصريحات ترامب حول حل الأزمة الأوكرانية “كلام أجوف”

موسكو – وكالات   

اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن تصريحات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب حول قدرته على حل الأزمة الأوكرانية خلال أربع وعشرين ساعة في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية مجرد كلام أجوف.

وقال ريابكوف في تصريح إعلامي: “أعتقد أن هذا مجرد كلام أكثر من كونه دليلاً على أن لديه خطة فعالة وقابلة للتنفيذ بخصوص حل الأزمة الأوكرانية، لا توجد حلول سحرية لهذه القضية تحقق كل شيء”.

وحول مستقبل العلاقات الروسية الأمريكية في حال فوز ترامب قال ريابكوف: “لا مؤشرات على أن العلاقات الروسية الأمريكية ستتحسن في حال فوز ترامب، كما لا توجد دلائل على أن شيئاً ما سيتغير بشكل إيجابي فيما يتعلق بالنهج تجاه روسيا أو أن السياسة الأمريكية ستصبح مسؤولة أو أفضل، لا توجد توقعات إيجابية يمكن التعويل عليها”.

وأوضح أنه “خلال حكم ترامب كان الخطاب الأمريكي تجاه روسيا صارماً للغاية فضلاً عن بعض التجاوزات التي اعتبرت خطيرة”.

في سياقٍ متصل، أكد نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي أن إمدادات الأسلحة الغربية لأوكرانيا لا تخلف تأثيراً حقيقياً في ساحة المعركة سوى أنها تؤخر انهيار نظام كييف.

وقال بوليانسكي خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي: “إن النظام الأوكراني مثل مدمن مخدرات يحتضر، يحاول اليوم النجاة بفعل المساعدات الغربية التي يُسرق جزء كبير منها على الفور”، لافتاً إلى أن إمدادات الأسلحة الغربية “لا تؤدي إلا إلى تأخير الانهيار الحتمي لنظام كييف الذي لا يحظى بشعبية، والغارق تماماً في الفساد والمحسوبية”.

وأضاف الدبلوماسي الروسي: إن “المشكلة الرئيسية لسلطات كييف لا تكمن في افتقارها إلى الذخيرة، بل في عزوف الكثير من الأوكرانيين المخدوعين عن القتال”.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها قضت على ما أكثر من 800 جندي أوكراني بين قتيل وجريح، إضافة إلى تدمير العديد من الآليات العسكرية المختلفة.

ونقلت الوزارة في تقريرها اليومي عن سير العملية العسكرية الخاصة أنه تم خلال يوم الاثنين

في اتجاه كوبيانسك تدمير مركبتين قتاليتين مدرعتين ومنصة مدفعية “غفوزديكا”، وفي اتجاه كراسنوليمان، صدت القوات الروسية خمس هجمات أوكرانية، ودمرت ثلاث مركبات عسكرية.

أما في اتجاه دونيتسك فقد صد الجيش الروسي هجومين ودمر ناقلتي جند مدرعتين وأربع مركبات عسكرية كما دمر مدفعي “مستا-بي” ومدفعي “دي- 20” ومنصتي مدفعية “غفوزديكا”، وفي اتجاه جنوب دونيتسك تم تدمير ثلاث مركبات قتالية مدرعة ومنصة مدفعية “أكاتسيا” ومدفعي “دي-20”.

كذلك تم في اتجاه خيرسون تدمير مدفعي “دي-20” ومنصتي مدفعية “غفوزديكا”.

وحسب التقرير قصف الطيران العملياتي التكتيكي والمركبات الجوية بدون طيار والقوات الصاروخية والمدفعية للوحدات الروسية مواقع الأفراد والمعدات العسكرية للقوات الأوكرانية في 114 منطقة.

واعترضت أنظمة الدفاع الجوي قذيفتين من راجمات الصواريخ هيمارس وصاروخاً تكتيكياً من طراز “توتشكا-أو” بالإضافة إلى ذلك تم تدمير23 طائرة أوكرانية بدون طيار.

إلى ذلك، أعلنت الدفاع الروسية أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت صاروخاً أوكرانياً فوق مقاطعة بيلغورود غرب البلاد.

ونقلت “سبوتنيك” عن الوزارة قولها في بيان: “تم إحباط محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام صاروخ من نوع (توشكا يو) حاول استهداف الأراضي الروسية، مشيرةً إلى أن أنظمة الدفاع الجوي المناوبة دمرت الصاروخ فوق مقاطعة بيلغورود”.

وفي بيانٍ آخر حول سير العملية الخاصة في أوكرانيا أعلنت الدفاع الروسية أن قواتها قضت على ما أكثر من 800 جندي أوكراني بين قتيل وجريح، وأسقطت 23 طائرة مسيرة، إضافة إلى تدمير العديد من الآليات العسكرية المختلفة.

كذلك أشارت إلى قيام أطقم الطائرات المسيرة وأنظمة الصواريخ المضادة للدبابات “فاغوت” التابعة للمجموعة الغربية الروسية برصد وتدمير مركز قيادة ومراقبة للقوات الأوكرانية.