أخبارصحيفة البعث

وزير النفط يبحث مع نظرائه في العراق والجزائر ومصر والأردن ولبنان سبل تطوير مشاريع الطاقة

الدوحة-سانا   

بحث وزير النفط والثروة المعدنية الدكتور فراس قدور مع وزراء البترول والطاقة والثروة المعدنية في العراق والجزائر ومصر والأردن ولبنان العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في مجالات النفط والغاز المختلفة، وذلك على هامش أعمال مؤتمر الطاقة الثاني عشر في الدوحة.

وفي السياق، التقى الدكتور قدور مع نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط العراقي حيان عبد الغني السواد على هامش أعمال مؤتمر الطاقة الثاني عشر في الدوحة.

وتم خلال اللقاء بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك في مجالات النفط والغاز والطاقة، بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين.

كما تم طرح مجموعة من الأفكار والرؤى لمشاريع مستقبلية للتعاون بين البلدين في قطاعات النفط والغاز والطاقة.

وأكد الجانبان التزامهما بتعزيز التعاون المشترك، وتواصل الحوار وتبادل الأفكار والتجارب في هذه المجالات.

كذلك بحث وزير النفط فرص التعاون والاستثمار الممكنة بين سورية والجزائر في قطاع النفط والغاز مع وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب.

وأعرب الوزيران عن الرغبة المشتركة لكلا البلدين بتعزيز تعاونهما في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، وعبرا عن الثقة بإمكانية خلق فرص تعاون عديدة ومتنوعة، وبلورة مشاريع مشتركة على أرض الواقع بالاستفادة من الخبرات بين الشركات المعنية في البلدين.

وخلال لقائه مع وزراء البترول والطاقة والثروة المعدنية في العراق ومصر والأردن ولبنان تم التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات وتبادل الخبرات في قطاع النفط والغاز، كونه أحد القطاعات الحيوية للاقتصاد والتنمية، وسبل تعزيز التعاون في المجالات التقنية والتكنولوجية في مجال استخراج وتكرير النفط والغاز.

وناقش الوزراء إمكانية تفعيل خط الغاز العربي بين مصر والأردن وسورية ولبنان بما يحقق مصالح هذه الدول، حيث أكد الوزير قدور أن الخط داخل الأراضي السورية جاهز لنقل الغاز بعد أن أجريت عليه عمليات الصيانة.

كما تم التأكيد على أهمية تعزيز التعاون في قطاع النفط والغاز ومواجهة التحديات واستعادة الاستقرار في المنطقة.