أخبارصحيفة البعث

إيران وباكستان تتفقان على إعادة سفيريهما

طهران-سانا

أعلنت وزارتا الخارجية الإيرانية والباكستانية في بيان مشترك اتفاقهما على عودة سفيري البلدين إلى أماكن عملهما بحلول الـ 26 من الشهر الجاري.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان اليوم: “عقب الاتصال الهاتفي بين وزيري خارجية باكستان وإيران، اتفق الجانبان على أن يعود سفيراً البلدين إلى أماكن عملهما بحلول الـ 26 من كانون الثاني الجاري”.

وأشارت الوزارة إلى أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان سيقوم بزيارة رسمية إلى باكستان يوم الإثنين الـ 29 من كانون الثاني الجاري بدعوة رسمية من نظيره الباكستاني عباس جيلاني.

يذكر أن باكستان وإيران تبادلتا شن ضربات على أراضي بعضهما الأسبوع الماضي في تصعيد عسكري غير مسبوق بين الجارتين، حيث تشترك الدولتان في حدود تمتد لنحو 900 كيلومتر، مع إقليم بلوشستان الباكستاني من جهة، وإقليم سيستان-بلوشستان الإيراني من جهة أخرى. وتقاتل الدولتان منذ فترة طويلة مسلحين في منطقة بلوش المضطربة على طول الحدود.

يذكر أن لدى إيران وباكستان علاقات ودية وإن كانت معقدة. ولعل آخر مظاهر ذلك اجتماع وزراء البلدين في دافوس الأسبوع الفائت وإجراء قواتهما البحرية مناورات مشتركة في مضيق هرمز والخليج. كما أن لدى البلدين مخاوف مماثلة بشأن المنطقة الحدودية التي ينعدم فيها القانون، وحيث ينشط مهربو المخدرات والجماعات البلوشية المسلحة بشكل كبير.