صحيفة البعثمحافظات

جاهزية صرافات “تجاري طرطوس” ليست على ما يرام!!

طرطوس – محمد محمود

بات مشهد الازدحام أمام كوات المصرف التجاري مع بداية كل شهر أمراً اعتيادياً يشكو منه معظم سكان المدينة، إضافة لقلة المنافذ المتوفرة، وأعطالها المستمرة، وتأخر صيانتها، وتغذيتها بالفئات النقدية المطلوبة، لكن ما أثار الاستغراب أن صرافات المدينة، البالغة 16 صرافاً، متوقفة، حتى تلك التي تجاور منها فرع المصرف التجاري، وبالتالي حرمان عدد كبير من المواطنين من الحصول على رواتبهم.

ويتساءل البعض: أليس من المفترض أن تكون جاهزية تلك الصرافات جيدة جداً، وخاصة مع بداية شهر رمضان، أو بأقل تقدير أن تكون الصرافات المجاورة للمصرف فعالة وتتوفر فيها الفئات النقدية.

وبالتواصل مع وسيم الموعي، مدير فرع المصرف التجاري، للاستفسار عن حالة الصرافات الموجودة وعدم تغذيتها الليلية، بيّن أن المشكلة بحجم الكتلة الكبيرة للرواتب، وقلة استيعاب الأجهزة الموجودة لمبالغ كبيرة، وبالتالي نفاد الكميات المعبئة والموجودة في الصرافات نتيجة الضغط الكبير عليها بحلول الفترة المسائية، مبيناً أن متوسط كتلة الرواتب اليوم للموظف بين الـ 400 و500 ألف ليرة، وبالتالي يمكن أن تنتهي الكميات المعبئة بعد 10 عمليات سحب، والحلّ يكون بزيادة عدد الصرافات والكوات الموجودة، أو بتوفير فئات جديدة من العملة تخفّف من الازدحام، حيث أن الازدحام سيستمر وربما يزداد، وخاصة مع كثرة الدوائر الحكومية التي يتمّ توطينها لدينا والأعداد الكبيرة القادمة من قطاعي التربية والصحة، وكلها تقبض رواتبها من عدد صرافات محدود.

أما عن الكوات العاطلة فقد أفاد الموعي أن الصرافات الـ 16 تعمل وجميعها في الخدمة، ما عدا أربعة منها عاطلة سيتمّ إصلاحها بالفترة القريبة إضافة لتعيين موظف ليلي لتغذية الكوات وتأمين الفئات النقدية فيها.
وحول موضوع الربط الإلكتروني مع صرافات المصرف العقاري، بيّن الموعي أنه كان هناك محاولة منذ مدة، لكن كان هناك عدة مشكلات واجهت العملية فتمّ توقيفها.